العلماء الهولنديون يبتكرون طريقة لتخفيض عدد السيارات في الطرق في ساعة الذروة

عالم السيارات

العلماء الهولنديون يبتكرون طريقة لتخفيض عدد السيارات في الطرق في ساعة الذروةساعة الذروة في الطريق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq46

ابتكر العلماء الهولنديون طريقة يمكن بواسطتها تخفيض عدد السيارات في الطرق في ساعة الذروة، وزيادة العائدات إلى موازنة الدولة والبلديات.

تعتبر الاختناقات المرورية من أهم المشاكل التي تواجهها مدن الدول النامية والمتطورة على حد سواء. ويحل كل بلد تلك المشكلة بسبل خاصة به. فهناك مثلا قيود تفرض على السيارات ذات أرقام معينة للدخول في المدينة. كما تتبنى بعض البرلمانات قوانين تقضي بدفع ضرائب عالية خاصة بوسائل النقل. وتجعل بعض البلديات سائقي السيارات يدفعون ضريبة مقابل الدخول بسياراتهم إلى وسط المدينة.

واخترع العلماء الهولنديون مؤخرا سبيلا لخفض تدفق السيارات إلى طرق المدن، حيث اقترحوا جعل سير السيارات على كل الطرق في البلاد مدفوع الثمن، ولكن ليس بشكل دائم، بل فقط في ساعات الذروة.

وجاء في الدراسة التي أعدها الباحثون في وكالة "سي بي بي" البيئية أن السائقين يجب أن يدفعوا 11 سنتا (اليورو 100 سنت) مقابل كل كيلومتر تقطعه السيارة من الطريق. الأمر الذي يسمح، باعتقدهم، بتخفيض عدد السيارات السائرة في الطرق في وقت الذروة وبتوفير أموال إضافية للحكومة ولبلديات المدن.

لكن يقول البعض إن هناك صعوبة في تطبيق هذا المقترح . وطرح البعض الآخر فكرة جعل السائقين يدفعون 5 سنتات مقابل استخدام الطريق في أكثر المناطق ازدحاما، أو دفع 7 سنتات مقابل استخدام كل الطرق في ساعة الذروة.

ويقول الخبراء أن تطبيق الفكرة الأخيرة سيقلص عدد السيارات في الطرق بنسبة 15% فقط، ولا يدر على الموازنة بعائدات كبيرة.

المصدر: "فيستي. رو"

فيسبوك 12مليون