نشر أكبر خارطة للمادة المظلمة في الكون

الفضاء

نشر أكبر خارطة للمادة المظلمة في الكونالمادة المظلمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq3r

نشرت الجمعية التعاونية العلمية "DES" أضخم خارطة للمادة المظلمة التي تحيط بالكون.

رسم العلماء هذه الخارطة بالاعتماد على الصور التي التقطتها كاميرا "DES" التي تبلغ قدرتها 570 ميغابيكسلا.

يتضمن مشروع "Dark Energy Survey" الذي تساهم فيه، اضافة الى مختبر فيرمي، المراصد الوطنية في البرازيل وبريطانيا واسبانيا وألمانيا، يتضمن مراقبة المجرات والسوبر نوفا لسنوات طويلة، بهدف الحصول على علامات غير مباشرة.

لتحقيق هذا الهدف، صنعت كاميرا  "DEC – Dark Energy Camera" الفائقة الدقة التي تبلغ قدرتها 570 ميغابيكسلا، ثبتت على تلسكوب قطره 4 أمتار في مرصد كرو-تولولو في تشيلي.

DEC الكاميرا

بدأت هذه الكاميرا بالعمل في شهر سبتمبر/ايلول عام 2012، وهي تستطيع التقاط صورة موحدة لحوالي 100 ألف مجرة تقع على بعد 8 مليارات سنة ضوئية. وباستخدام هذه الصور تمكن العلماء من نشر مجموعة خرائط لعقد وخيوط المادة المظلمة الموجودة في الجزء المرئي من الكون.

بينت هذه الخرائط ان تصوراتنا عن توزيع المادة المظلمة في الكون، عمليا تطابق الواقع، حيث تبين فعلا تمركز عقدها وخيوطها في أماكن وجود المجرات.

توزيع المادة المظلمة في الكون

يقول أحد المشتركين في عمل التعاونية العلمية، من المدرسة العليا في سويسرا، تشيهوي تشان، "حاليا تتطابق نتائج عملنا مع الصورة التي ترسمها النظريات الفضائية. لقد فهمنا من الخرائط أن المادة المظلمة تغلف مختلف أنواع المجرات. نحن ننتظر بفارغ الصبر اللحظة التي نتمكن خلالها من استخدام هذه المعطيات في التأكد من صحة النماذج النظرية".

المصدر: نوفوستي 

توتير RTarabic