عسيري: الحوثيون أعدوا للهجوم على الحدود السعودية

أخبار العالم العربي

عسيري: الحوثيون أعدوا للهجوم على الحدود السعوديةآثار الدمار في مدينة صعدة اليمنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq2w

أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي أحمد عسيري أن التحالف كانت لديه معلومات عن إعداد الحوثيين لهجوم على الحدود السعودية، مشيرا إلى استهداف مخازن الذخيرة وتجمعات الحوثيين هناك.

وقال عسيري الخميس 16 ابريل/ نيسان إن قيادة قوات التحالف تركز أعمالها الآن على الألوية الداعمة للمليشيات الحوثية وتستمر في استهدافها، مشيرا إلى أن عمليات عودة الألوية لـ "دعم الشرعية"مستمرة ومنها اللواء 90 مشاه بحرية.

وأوضح أن القوات الحوثية الآن بلا قيادة ولا سيطرة وما تقوم به تلك القوات من أعمال هي "مجرد عمليات فردية من قادة الألوية، الهدف منها تحقيق مكاسب شخصية"، بعد أن كانوا "يسيطرون تقريبا على معظم الأراضي اليمنية من الشمال باتجاه الجنوب".

وتابع عسيري أن عمليات قوات التحالف "أصبحت أكثر دقة في استهداف العربات والآليات والمعسكرات ومخازن الذخيرة ومستودعات الوقود" التي تسيطر عليها جماعة الحوثي وتخزنها لاستخدامها لاحقا.

وحول الأوضاع في عدن أوضح أن تواصل قيادة التحالف مع عناصر اللجان الشعبية وتحديد الأهداف هناك أصبح أكثر دقة، "ليتم منع الحوثيين من استمرار عمليات الكر والفر داخل أحياء عدن".

وفي محيط صنعاء أضاف عسيري أن العمليات هناك أصبحت أخف حدة بالرغم من وجود تحركات مستمرة لمعدات وناقلات صواريخ "سكود" إلى خارج صنعاء.

تنظيم القاعدة يسيطر على مطار المكلا

سيطر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على مطار المكلا، في كبرى مدن محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، وفق ما ذكره مسؤول في المطار لوكالة "فرانس برس".

وأشار المصدر إلى انسحاب الوحدة العسكرية المسؤولة عن أمن المطارات دون مقاومة.

وكان مسلحو القاعدة هاجموا المدينة في 2 أبريل/ نيسان وسيطروا على مناطقها الرئيسية خلال 24 ساعة، كما أطلقوا سراح أكثر من 300 سجين، بينهم أحد قادتهم.

واستولى مسلحون قبليون على منصة نفطية في مدينة الشحر، على بعد نحو 50 كم شرق المكلا، بعد انسحاب القوات التي كانت تتولى حماية هذا الموقع المرتبط بحقل المسيلة النفطي في حضرموت.

اشتباكات عنيفة في تعز

أكد شهود عيان اندلاع اشتباكات عنيفة في مدينة تعز بين لواء من الجيش ورجال قبائل من جهة والمقاتلين الحوثيين ووحدات من الجيش متحالفة معهم من جهة أخرى الخميس 16 أبريل/ نيسان.

وقالت المصادر إن الاشتباكات تدور في الجهة الغربية من معسكر قوات الأمن الخاصة في المدينة وإن عشرات المسلحين من أرياف مدينة تعز يتوافدون حاليا إلى المدينة بأسلحتهم وعتادهم لدعم اللواء 35 و"المقاومة الشعبية" المؤيدة للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وبحسب الشهود فإن قوات اللواء 35 تتقدم وتحرز مكاسب كبيرة في المدينة التي كان قد سيطر على مناطقها الاستراتيجية قوات تابعة للرئيس السابق علي عبد الله صالح مسنودة بمسلحي الحوثي.

وتشهد تعز حركة نزوح واسعة من عدة أحياء في المدينة باتجاه المناطق الريفية هربا من شدة المعارك التي تدور هناك. 

قوات مؤيدة للرئيس عبدربه منصور هادي

مقتل أكثر من 50 شخصا في عمران وصعدة

من جانبها ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن 33 شخصا قتلوا وجرح العشرات في وسط بلدة حوث ومفرق بني قيس بمديرية بني صريم في محافظة عمران جراء قصف للتحالف العربي استمر منذ مساء الأربعاء حتى صباح الخميس.

كما استهدفت طائرات التحالف الخميس المجمع الحكومي ومحطة للوقود في منطقة الحصامة بمديرية شداء في محافظة صعدة، وتحدثت مصادر عن مقتل نحو 20 شخصا بينهم مدنيون في الغارات بصعدة، معقل الحوثيين.

طائرة مساعدات طبية من منظمة الصحة العالمية تصل صنعاء

وعلى الصعيد الإنساني وصلت إلى مطار صنعاء الدولي الخميس طائرة مساعدات طبية تابعة لمنظمة الصحة العالمية.

طائرة مساعدات طبية تصل اليمن

وصرح القائم بأعمال ممثل منظمة الصحة العالمية في صنعاء محمد العماد بأن المساعدات الطبية تحوي 17,5 طنا من الأدوية والإمدادات الطبية الخاصة بالطوارئ والإسعافات الأولية.

تعليق مراسلنا في صنعاء:

المصدر: وكالات