موقع أممي يحذر من التحليق فوق ليبيا والعراق وسيناء وجنوب السودان

أخبار العالم

موقع أممي يحذر من التحليق فوق ليبيا والعراق وسيناء وجنوب السودانصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq03

أصدر موقع أممي معني بنشر تحذيرات عن مخاطر الطيران في مناطق الصراع، أول تحذيراته الأربعاء 15 أبريل/نيسان حول التحليق في أجواء ليبيا والعراق وشبه جزيرة سيناء المصرية وجنوب السودان.

وكانت المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) التابعة للأمم المتحدة قد أطلقت الموقع الجديد قبل أيام، والذي يجب أن يصبح مرجعا رئيسيا ينشر تحذيرات تطلقها الدول الأعضاء في منظمة "إيكاو" والمنظمات الدولية المعنية الأخرى بشأن المخاطر على الطيران المدني الناتجة عن الصراعات المسلحة.

انفوجرافيك: المناطق التي يحضر فيها الطيران

وبادرت المنظمة إلى إطلاق الموقع بعد كارثة الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا في يوليو/تموز الماضي.

وجاءت التحذيرات الأولى التي نشرها الموقع من بريطانيا وتتعلق كلها بمخاطر ناتجة عن وجود أسلحة مضادة للطائرات في مناطق النزاع في ليبيا والعراق وجنوب السودان وشبه جزيرة سيناء في مصر.

وذكرت بريطانيا أن هناك مخاطر من الطيران على ارتفاع أقل من 25 ألف قدم فوق جنوب السودان وسيناء، مضيفة أنها تنصح شركات الطيران بشدة بأخذ تقييم المخاطر وقرارات المسار في الاعتبار.

ونصحت بريطانيا أيضا الشركات بعدم دخول المجال الجوي للعراق على الإطلاق بسبب الوضع "الخطير" هناك. كما حذرت من الوضع الغامض في ليبيا، مضيفة أنها منعت شركات الطيران البريطانية دخول المجال الجوي لهذه الدولة.

ويحق للدول التي وردت في التحذيرات الاعتراض. وذكر الموقع أن العراق وجنوب السودان اعترضا على التحذيرات البريطانية.

ولا يزال أي قرار لإغلاق المجال الجوي يقع على عاتق كل دولة على حدة، لكن الهدف من التحذيرات هو أن تستخدم شركات الطيران المعلومات وهي تخطط لمساراتها الملاحية.

المصدر: "رويترز"

فيسبوك 12مليون