واشنطن تشكر موسكو على إجلاء مواطنين أمريكيين من اليمن

أخبار العالم العربي

واشنطن تشكر موسكو على إجلاء مواطنين أمريكيين من اليمنماري هارف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpxd

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن شكرها لموسكو على تقديم المساعدة في إجلاء مواطنين أمريكيين من اليمن.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف في مؤتمر صحفي: "على حد علمنا تمكن بعض الأمريكيين من ركوب سفينة روسية. يسرني أنه قد سنحت لي الفرصة لأشكر الروس بشكل علني".

وذكرت هارف أن مئات الأمريكيين يغادرون اليمن على متن سفن أجنبية بسبب قصف أراضيه من قبل التحالف العربي.

هذا، وذكرت الخارجية الروسية الاثنين أن الوزير سيرغي لافروف تلقى اتصالا من نظيره الأمريكي جون كيري، مشيرة إلى أن الأخير شكر روسيا على مساعدتها في إجلاء مواطنين أمريكيين من اليمن.

الخارجية الأمريكية تقترح على مواطنيها العالقين في اليمن تقييم أمنهم بأنفسهم

وكانت هارف بررت عدم سعي واشنطن لإجلاء مواطنيها من اليمن، بالخوف من أن يؤدي تجميع عدد كبير منهم في مكان واحد إلى تعريض حياتهم للخطر.

وأشارت إلى أن مواطني بلادها العالقين في تلك البلاد، "يجب أن ينظروا في وضعهم الأمني، وإذا اعتبروا بقاءهم في أماكن إقامتهم في اليمن بأنه أكثر أمنا من محاولة الوصول إلى الموانئ، فقد يكون ذلك خيارا أكثر أمنا". 

ورفضت هارف خلال مؤتمر صحفي، 13 أبريل/نيسان، التعليق على توجيه 41 مواطن الولايات المتحدة دعوة قضائية ضد وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين بسبب فشل واشنطن في إجلائهم من اليمن.

مع ذلك، قالت هارف إن ما تقوم به الحكومة الأمريكية، هو الاستمرار في تحذير مواطنيها من السفر إلى اليمن، وهي تقوم بذلك منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي".

وفي رد على سؤال عما إذا كان يجب على المواطنين الأمريكيين الذين وجدوا أنفسهم عالقين في اليمن أن يجدوا طريقهم الذاتي لمغادرتها، أعادت نائب المتحدثة باسم وزارة الخارجية إلى الأذهان أن واشنطن قد وجهت 27 رسائل أمنية، منذ يناير/كانون الثاني عام 2014، داعية مواطنيها إلى إلغاء سفرهم إلى ذلك البلد.

وعلى سؤال "هل الولايات المتحدة تترك مواطنيها" قالت هارف: "لا.. لكننا كنا قد حذرنا الأمريكيين منذ وقت طويل عدم المغادرة إلى اليمن".

وأوضحت أن واشنطن ستبلغ مواطنيها بوجود سفن أو طائرات محددة يمكن أن يغادروا اليمن على متنها.

في هذا السياق، أشارت الدبلوماسية إلى أن بعض الأمريكيين قد تمكنوا من مغادرة اليمن على سفن أجنبية.

الجدير بالذكر أن موسكو أجلت المئات من المواطنين الروس والأجانب، من بينهم 18 أمريكيا، نهاية الأسبوع الماضي من اليمن.

وصرح مواطنين أمريكي عقب إجلائه في حديث مع "آر تي"، أن "المواطنين الأمريكيين في اليمن يشعرون بأنهم مواطنون من درجة ثانية"، بسبب عدم اتخاذ حكومتهم أي خطوات لإنقاذهم.

يذكر أن أمريكيا لقي حتفه في اليمن في الغارات الجوية المتواصلة التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين، وذلك في إطار عملية "عاصفة الحزم" العسكرية.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية