مصادر: دي ميستورا يسعى لاستئناف عملية التفاوض السورية في جنيف

أخبار العالم العربي

مصادر: دي ميستورا يسعى لاستئناف عملية التفاوض السورية في جنيفستافين دي ميستورا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpwb

ذكرت مصادر دبلوماسية أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا يقترح عقد مشاورات في جنيف بشأن إمكانية إجراء مفاوضات سياسية جديدة حول التسوية السورية.

يذكر أن هذه المبادرة تأتي في أعقاب طلب تقدم به الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لاستئناف العملية السياسية التي توقفت منذ عام بعد فشل مؤتمر "جنيف-2" في التوصل إلى نتائج ملموسة.

وقال دبلوماسيون إن دي ميستورا يعتزم إجراء "سلسلة مشاورات"، من المرجح أن تبدأ في مايو/أيار أو يونيو/حزيران لتقييم فرص التوصل إلى أرضية مشتركة بين الدول الرئيسية صاحبة المصلحة في الصراع.

لكن دبلوماسيا غربيا شكك في احتمال أن تمثل هذه المبادرة فرصة أفضل من محاولات سلفي دي ميستورا في منصب المبعوث الأممي إلى سوريا، معيدا إلى الأذهان أن كوفي عنان والأخضر الإبراهيمي استقالا من المنصب بعد أن أخفقا في نزع فتيل تصعيد النزاع.

تجدر الإشارة إلى أن عنان ترأس مؤتمرا في يونيو/حزيران عام 2012 أسفر عن صدور "بيان جنيف" الذي صاغ الخطوات الضرورية لوقف القتال وإطلاق مرحلة انتقال سياسية.

أما الإبراهيمي فتمكن من جمع الأطراف في مفاوضات "جنيف 2" في مطلع عام 2014، لكن العملية انهارت، عندما لم تتمكن الأطراف حتى من التوصل إلى توافق بشأن أجندة التفاوض وأولوية بنودها.

المصدر: رويترز