العراق.. العبادي يعتزم الطلب من واشنطن تزويد العراق بالأسلحة

أخبار العالم العربي

العراق.. العبادي يعتزم الطلب من واشنطن تزويد العراق بالأسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpq4

صرح مسؤول عراقي السبت 11 أبريل/نيسان، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي سيطلب مساعدة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للحصول على طائرات بدون طيار وأسلحة أمريكية لمواجهة تنظيم "داعش".

وأكد المسؤول العراقي أن حيدر العبادي سيتقدم بالطلب خلال زيارته للولايات المتحدة الأسبوع المقبل لكنه سيطلب تأجيل سداد ثمن الصفقة.

وأكد المسؤول العراقي أن العبادي لديه قائمة طلبات بأسلحة متطورة تشمل طائرات بدون طيار وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز أباتشي وذخيرة وأسلحة أخرى سيقدمها خلال اجتماعه مع أوباما يوم الثلاثاء، كما سيطلب أيضا تأجيل سداد ثمن هذه الأسلحة.

وأضاف المسؤول، "نحن نتحدث عن مليارات، هذا نهج جديد بالنسبة لنا بسبب نطاق التحدي الذي نواجهه، وستكلفنا الموصل ونينوى والأنبار الكثير، حسب قوله.

وتواجه حكومة العبادي أزمة سيولة بسبب تراجع أسعار النفط التي عصفت بأموال الدولة العراقية، مع توقعات للحكومة العراقية أن يبلغ عجز الموازنة حوالي 21 مليار دولار هذا العام.

القوات العراقية في محافظة الأنبار

ويأمل العبادي خلال أول زيارة يقوم بها إلى واشنطن كرئيس وزراء أن يقنع واشنطن بأن العراق بالحاجة إلى المزيد من القوة البشرية الأمريكية والأسلحة لمواجهة تنظيم "داعش".

ومن ناحية أخرى، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي اليستير باسكي، إن الولايات المتحدة ستواصل التشاور مع قادة العراق لضمان حصولهم على احتياجاتهم لقتال عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، مضيفا أن الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم العتاد اللازم لقوات الأمن العراقية بما في ذلك القوات الكردية في إطار التحالف ضد "الدولة الإسلامية".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن الأربعاء الماضي انطلاق عملية تحرير محافظة الأنبار خلال لقائه بالمسؤولين والقيادات الأمنية هناك، وقال إن المعركة القادمة ستكون من أرض الأنبار لتحريرها بالكامل، مؤكدا "مثلما انتصرنا في تكريت سننتصر في الأنبار".

وأفاد العبادي خلال زيارته قاعدة الحبانية العسكرية في محافظة الأنبار: "لن نتوقف وسنحارب أينما تتواجد العصابات الإرهابية في العراق وسنحرر كل أرضنا منهم، فهؤلاء يشكلون خطرا ليس على العراق فقط، وإنما على المنطقة والعالم".

والتقى العبادي خلال زيارته بالمسؤولين في المحافظة والقيادات الأمنية، للاطلاع على الاستعدادات لتحرير المحافظة بالكامل.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية