نعومكين: منتدى "موسكو- 2" يحضر الأرضية لـ"جنيف - 3"

أخبار العالم العربي

نعومكين: منتدى صورة من الأرشيف - فيتالي ناعومكين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gppn

أعلن منسق منتدى موسكو التشاوري حول سوريا فيتالي نعومكين، السبت 11 أبريل/نيسان، أن الجولة الثانية للمشاورات، التي جرت هذا الأسبوع ، تعد أرضية لعقد مؤتمر "جنيف - 3".

وقال نعومكين في حديث مع قناة "روسيا 24"، أن مهمة المشاركين في منتدى "موسكو- 2" تتمثل في محاولة التوصل إلى رأي مشترك وتشكيل منظومة موحدة لطلبات ومقترحات سيتوجه بها السوريون إلى مؤتمر"جنيف -3"، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على جعله مثمرا وبناء حقا.

بهذا الصدد، شدد المنسق الروسي على أن مشاورات موسكو ليس بديلا لإطار مؤتمر جنيف، موضحا أن "جنيف تعتبر ساحة دولية رسمية، بينما موسكو تعد ساحة للقاءات تشاورية".

هذا واقترح ممثلو المعارضة السورية، يوم الجمعة، توجيه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن ضرورة عقد مؤتمر "جنيف - 3".

وكان وفدا الحكومة والمعارضة السوريين اتفقا، خلال الجولة الثانية لمنتدى موسكو، التي جرت في العاصمة الروسية في الفترة بين 6 و9 أبريل/نيسان الحالي، على ورقة نهائية تتكون من 10 بنود، والتي تؤكد أن تسوية الأزمة السورية يجب أن تتحقق بالطرق السياسية على أساس الإجماع، المعتمد على مبادئ بيان جنيف الصادر في الـ30 يونيو/حزيران عام 2012.

المصدر: "نوفوستي"