دونيتسك ترد على اتهامات كييف بخرق اتفاقات مينسك

أخبار العالم

دونيتسك ترد على اتهامات كييف بخرق اتفاقات مينسكدينيس بوشيلين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpiq

نفى دينيس بوشيلين، ممثل جمهورية دونيتسك الشعبية، الاتهامات الموجهة ضدها من قبل وزير الخارجية الأوكراني بافيل كليمكين بخرق اتفاقات مينسك بشأن تسوية الأزمة في جنوب شرق البلاد.

وفي حديث لوكالة دونيتسك الإخبارية الأربعاء 8 أبريل/نيسان دعا بوشيلين الوزير الأوكراني إلى "مزيد من الموضوعية" في تقييم الوضع في منطقة النزاع.

وأعاد بوشيلين إلى الأذهان أن جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين في منطقة دونباس جنوب شرق البلاد) نفذتا بند اتفاقات مينسك بشأن وقف إطلاق النار في الموعد المحدد له، وسحبتا أسلحتهما الثقيلة من خط التماس حتى قبل الموعد، كما أنهما عملتا على تهيئة الظروف المواتية لمهمة مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في منطقة النزاع.

وأضاف بوشيلين الذي يمثل "دونيتسك الشعبية" في مجموعة الاتصال حول أوكرانيا أن قادة الجمهوريتين المعلنتين من طرف واحد قد طرحوا مقترحاتهم حول حيثيات المجموعات الفرعية قيد الإنشاء ضمن مجموعة الاتصال من أجل تفعيل نشاطاتها.

وتابع بوشيلين: "وللأسف لا نرى من قبل الطرف الأوكراني سوى انتهاكات لبنود اتفاقات مينسك ومحاولات لإطالة العملية التفاوضية.

وذكر بوشيلين أن من بين انتهاكات كييف لبنود اتفاقات مينسك استئناف العسكريين الأوكرانيين لإطلاق النار في محيط مطار دونيتسك والتباطؤ في سحب الأسلحة الثقيلة من خط التماس بين الجانبين، وعرقلة عمل بعثة المراقبين التابعة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في منطقة النزاع.

هذا وأشار ممثل "دونيتسك الشعبية" إلى أن الطرف الأوكراني يماطل في تنفيذ سائر بنود الاتفاقات، وذلك عن طريق تأجيل متواصل لجلسات مجموعة الاتصال وإطلاق عمل المجموعات الفرعية "التي يمكن اعتبار التقدم في تنفيذ خطة مينسك للسلام مجمدا في غيابها".

وفي وقت سابق من الأربعاء اتهم وزير الخارجية الأوكراني "دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" بالتخلف عن تنفيذ نصيبهما من بنود اتفاقات مينسك.

وفي أعقاب محادثات أجراها مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس ادعى بافيل كليمكين أن الجمهوريتين لم تكملا حتى الآن سحب أسلحتهما الثقيلة من خط التماس، إضافة إلى انعدام مراقبة فعالة من قبل بعثة "الأمن والتعاون الأوروبي" للوضع في المناطق الواقعة تحت سيطرة "الجمهوريتين الشعبيتين".

المصدر: وكالات روسية