بوتين: الجانب اليوناني لم يطلب من موسكو أي مساعدة مالية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gphc

نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي في موسكو الأربعاء 8 أبريل/نيسان مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، أن تكون اليونان قد طلبت مساعدات مالية من الجانب الروسي.

وقال بوتين: "الجانب اليوناني لم يتقدم لنا بأي طلب مساعدات مالية"، إلا أنه أشار في الوقت نفسه إلى أن القروض في إطار التعاون المشترك بين البلدين تعد أمرا ممكنا.

وفيما يتعلق بالعقوبات الأوروبية والرد الروسي عليها أكد بوتين على أن إنهاء حرب العقوبات والعقوبات الموازية يعد الطريقة المثلى للتغلب على المصاعب التي نشأت عقب فرض هذه العقوبات.

من جانبه قال رئيس الوزراء اليوناني إن بلاده تتفهم قرار روسيا المتعلق بالرد على العقوبات الغربية التي فرضت عليها.

وقال تسيبراس: "نتفهم جيدا أن العقوبات الموازية جاءت ردا على العقوبات المرفوضة منطقيا من قبلنا".

وفيما يتعلق بالتعاون في مجال الطاقة قال بوتين إن مشاركة اليونان في مشروع "السيل التركي" (مشروع خط أنابيب لنقل الغاز الروسي عبر قاع البحر الأسود مرورا بالأراضي التركية حتى الحدود مع اليونان) سيخولها لأن تكون أحد أهم مراكز توزيع الطاقة في أوروبا، لافتا في الوقت نفسه إلى أن مسألة مشاركتها في المشروع من عدمها تعتبر قرارا سياديا للحكومة اليونانية.

من جهته أكد تسيبراس أن بلاده مهتمة بدراسة الاستثمار في مشروع مد أنبوب لنقل الغاز من الحدود مع تركيا وعبر الأراضي اليونانية لتغطية الطلب المحلي على الطاقة في البلاد وضمان أمن الطاقة.

هذا وأكد بوتين أن بلاده مستعدة للمشاركة في عملية خصخصة الشركات اليونانية، قائلا: "في حال قامت الحكومة اليونانية بعمليات الخصخصة في اقتصادها فإننا مستعدون للمشاركة فيها، ونأمل في حال حصل ذلك أن لا تفرض على الشركات الروسية شروط أسوأ من تلك التي ستفرض على مشاركين آخرين في هذه العملية".

تعليق أندريه مانويلو أستاذ العلوم السياسية بجامعة موسكو

المصدر: وكالات