واشنطن: تنظيم القاعدة استفاد من الاضطراب في اليمن

أخبار العالم العربي

واشنطن: تنظيم القاعدة استفاد من الاضطراب في اليمنوزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpgm

اعتبر وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر الأربعاء 8 أبريل/نيسان أن تنظيم القاعدة في اليمن استفاد من الصراع الدائر في تحقيق مكاسب على الأرض.

وأوضح كارتر خلال زيارته لطوكيو، أن واشنطن قلقة بشكل خاص من تنظيم القاعدة بجزيرة العرب مشيرا إلى أنه، إلى جانب طموحاته الإقليمية، يتوق لضرب أهداف غربية من بينها الولايات المتحدة.

وقال كارتر إن الوضع في اليمن غير مستقر في الوقت الراهن، وهو ما ساعد الأطراف المتقاتلة كجماعة الحوثيين وتنظيم القاعدة، لاستغلال فرصة الاضطرابات وانهيار الحكومة المركزية.

تصاعد الأزمة في اليمن

وأشار وزير الدفاع الأمريكي إلى أن تنظيم القاعدة استفاد بشكل خاص من الاضطراب في اليمن، مشددا على مواصلة الولايات المتحدة جهودها لمجابهة التهديد الذي تمثله هذه "التنظيمات"، في ظل الظرف الاستثنائي الذي يعصف باليمن وقال: "من السهل دائما القيام بعمليات لمكافحة الإرهاب عندما تكون هناك حكومة مستقرة مستعدة للتعاون، لكن هذه الظروف غير موجودة بشكل واضح في اليمن، هذا لا يعني أننا لن نواصل اتخاذ هذه الخطوات لحماية أنفسنا، لكن ذلك سيكون بأسلوب مختلف".

وكانت تقارير الثلاثاء كشفت أن مقاتلي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب حققوا مكاسب في اليمن بعد اقتحام مسلحين يشتبه بانتمائهم للتنظيم موقعا حدوديا نائيا مع السعودية.

جنود سعوديون على الحدود مع اليمن

فيما قالت مصادر في محافظة حضرموت، شرق اليمن إن المسلحين سيطروا على القاعدة الصحراوية التي تقع قرب منوخ على بعد نحو 440 كيلومترا شمال شرقي العاصمة صنعاء وقتلوا عسكريين، أحدهما ضابط كبير في حرس الحدود.

المصدر: "رويترز"

الأزمة اليمنية