مشروع خليجي تحت الفصل السابع أمام مجلس الأمن لإنهاء الصراع في اليمن

أخبار العالم العربي

مشروع خليجي تحت الفصل السابع أمام مجلس الأمن لإنهاء الصراع في اليمن  آثار الدمار في اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpg9

وزع الأردن على أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع قرار صاغته دول الخليج العربية لإنهاء الصراع في اليمن في وقت اتهم فيه وزير الخارجية اليمني رياض ياسين الحوثيين بتدمير عدن.

وأفاد مصدر دبلوماسي، رفض الكشف عن هويته، أن مسودة القرار التي قدمها الأردن الثلاثاء تدين جماعة الحوثيين، وتطالب بفرض حظر تزويد شخصيات يمنية بالسلاح، بينها الرئيس اليمني الأسبق علي عبد الله صالح.

كما دعت مسودة القرار إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية للمدنيين في اليمن، وإيجاد حل سياسي سلمي للأزمة، ومن المتوقع أن يجرى التصويت على مسودة الأردن لدى الأمم المتحدة الأربعاء أو الخميس 9 أبريل/نيسان.

الحوثيون في اليمن

ويتوقع أن يطرح مشروع القرار للتصويت تحت الفصل السابع، ما يفتح الباب واسعاً أمام سلسلة من الخطوات العقابية التي قد يضطر المجلس لاتخاذها في حال إقرار المشروع.

وفي حال التزم الحوثيون بتنفيذ مشروع القرار، فإن مجلس الأمن سيطالب جميع الأطراف بوقف إطلاق النار.

وكانت روسيا قدمت، السبت 4 أبريل/نيسان إلى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يلزم تحالف "عاصفة الحزم" بتطبيق "وقفات إنسانية" في قصفه على اليمن، لإجلاء المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية.

وحسب مصادر دبلوماسية، فإن نسخة من وثيقة سلمتها موسكو لأعضاء مجلس الأمن خلال اجتماع مغلق عقدوه السبت، دعت لمناقشة مسألة إلزام التحالف التي تقوده السعودية بمراعاة "وقفات إنسانية" في غاراته الجوية على اليمن.

الدول العربية تسعى لإدراج نجل صالح وزعيم الحوثيين على القائمة السوداء

حثت دول عربية وخليجية مجلس الأمن الدولي على وضع نجل الرئيس اليمني لسابق علي عبد الله صالح وزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي على القائمة السوداء إضافة إلى فرض حظر أسلحة على جماعة أنصار الله.

زعيم جماعة الحوثيين

والتقى خبراء من دول مجلس الأمن الثلاثاء للمرة الأولى لمناقشة مشروع قرار من شأنه أن يفرض تجميد أصول وحظر سفر على أحمد صالح الرئيس السابق للحرس الجمهوري في اليمن وعلى عبد الملك الحوثي.

ياسين: الحوثيون دمروا عدن

اتهم وزير خارجية اليمن رياض ياسين في حوار صحفي الحوثيين بتدمير محافظة عدن عبر ضربهم "لشرايين الحياة في المحافظة" كضرب محطات الكهرباء والمياه، مشيرا إلى أن الوضع الصحي والمعيشي في المحافظة بات متدهورا، مطالبا دول تحالف"عاصفة الحزم" بقيادة السعودية، في الآن ذاته بتعجيل الإمدادات من المعونات والأغذية لعدن.

وزير خارجية اليمن رياض ياسين

ودحض ياسين شائعات حول إمكانية تقسيم اليمن وقال إن نية التقسيم غير واردة مطلقا وسيبقى اليمن موحدا.

في سياق آخر أعلن ياسين أنه لم تتوفر معطيات مؤكدة إلى الآن حول هروب  الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح خارج اليمن، وقال "نحن على استعداد لتهريبه لو كان ذلك الأمر يجنب أبناء اليمن الاقتتال فيما بينهم غير أننا نأمل حقا بأن تتم محاكمته على خيانته وجرائمه التي ارتكبها في حق أبناء الشعب برمته شمالا وجنوب".

من جهته أكد مصدر مقرب من عائلة عبد الله صالح أن الرئيس السابق متواجد باليمن حاليا، ولا ينوي مغادرتها مطلقا.

ميناء عدن

يشار إلى أن الحوثيين أعلنوا الثلاثاء 7 أبريل/نيسان سيطرتهم على ميناء عدن بعد معارك واسعة شهدتها المحافظة الأيام الماضية.

وكان وكيل محافظة عدن، نايف البكري، أكد سابقا أن محافظة عدن تعيش وضعا صعبا بسبب إطلاق النار العشوائي من قبل جماعة الحوثيين، ما أدى إلى مقتل 200 شخص وإصابة 1600 آخرين.

أهم الموانئ في اليمن

ويشن تحالف ما يعرف بـ "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية ضربات جوية على الحوثيين في اليمن منذ 26 مارس/آذار استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكريا لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان جماعة الحوثيين".

تعليق كبير الباحثين في جامعة العلاقات الدولية يوري زينين، ومدير قناة العرب جمال خاشقجي

المصدر: وكالات

 

 

الأزمة اليمنية
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو