تركيا ترفع الحظر عن تويتر

العالم الرقمي

تركيا ترفع الحظر عن تويتر تركيا تسمح بعودة الدخول إلى تويتر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpem

استعاد المستخدمون الأتراك القدرة على الدخول إلى موقع تويتر، حيث أوردت أخبار أن الموقع قد امتثل لطلب أنقرة بإزالة صور المدعي العام أثناء احتجازه، والذي قُتل على أيدي مسلحين يساريين.

وقال مسؤول تركي كبير لوكالة رويترز للأنباء يوم الاثنين 6 إبريل/نيسان: "وافقت "تويتر" على إغلاق الحسابات وإزالة الصور المتعلقة باحتجاز المدعي العام الأسبوع الماضي، وسيكون المستخدمون قادرين على الدخول إلى الموقع في وقت قريب جدا"، وفي وقت لاحق بالفعل سمحت الحكومة التركية للموقع بتقديم خدماته للمستخدمين الأتراك من جديد.

وأضاف المسؤول إن المحادثات جارية لاستئناف عمل مواقع أخرى محظورة، بما في ذلك اليوتيوب والفيسبوك.

ووفقا لمتحدث باسم شركة الفيسبوك، فقد امتثلت الشركة لأمر المحكمة التركية بتقييد الوصول إلى بعض المحتويات الخاصة بحادثة المدعي العام التركي.

كانت السلطات التركية قد حجبت الوصول إلى مواقع يوتيوب وفيسبوك وتويتر وأكثر من 160 موقعا آخر، لأنها جميعها نشرت صورا للمدعي العام التركي أثناء احتجازه، والذي قُتل خلال عملية تحريره من المتشددين اليساريين الأسبوع الماضي.

وقد نشرت "جبهة التحرير الشعبي الثوري الماركسي" صورة تظهر أحد المسلحين يحمل مسدسا موجها إلى رأس المدعي العام التركي محمد سليم كيراز على شبكة الإنترنت، وانتشرت الصورة بسرعة هائلة على وسائل الاعلام الاجتماعية، قبل أن تنشرها العديد من الصحف والمواقع الإخبارية التركية.

وعلق دبلوماسي تركي رفيع المستوى لوكالة رويترز حول الحظر بأنه جاء بعد أن طلبت السلطات التركية من المواقع المذكورة حذف صور المدعي العام، ولكن الطلب لم ينفذ، ما جعل السلطات تصدر قرار الحجب عبر المحكمة المختصة في اسطنبول.

وفي سياق متصل انتُقد الرئيس أردوغان وحزب العدالة والتنمية في السابق أيضا لإغلاق مواقع التواصل الاجتماعي، ففي العام الماضي، منعت السلطات الدخول إلى موقع يوتيوب وتويتر بعد التسجيلات المسربة لوقائع الفساد المزعوم نسبها لحلفاء مقربين من الرئيس.

المصدر: دويتشه فيله

فيسبوك 12مليون