ماليزيا.. اعتقال 17 شخصا خططوا لهجمات إرهابية

أخبار العالم

ماليزيا.. اعتقال 17 شخصا خططوا لهجمات إرهابية قوات أمن ماليزية (أرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpe5

قالت الشرطة الماليزية الثلاثاء 7 أبريل/نيسان إن 17 شخصا أوقفوا نهاية الأسبوع الماضي على خلفية تخطيطهم لأعمال إرهابية وخطف شخصيات مهمة، يعتقد أنهم استوحوا أفكارهم من تنظيم "داعش".

وأصدرت الشرطة بيانا جاء فيه أن الموقوفين تتراوح أعمارهم بين 14- و49 عاما ألقي القبض عليهم خلال اجتماع سري للتخطيط  لهجمات في العاصمة كوالالمبور.

وقال رئيس الشرطة الماليزية خالد أبو بكر إن المعتقلين خططوا لسرقة مصارف بهدف تأمين تمويل مخططهم، ولاقتحام مراكز للشرطة ومنشآت عسكرية للحصول على السلاح.

وأشار إلى أن من بين الموقوفين قياديا سابقا في مجموعة ماليزية مسلحة كان شارك في تدريبات عسكرية في أفغانستان وإندونيسيا، وخبير أسلحة إندونيسي ورجل دين كان في سوريا العام الماضي وعسكريين اثنين.

وأكد أبو بكر على أن عدد المعتقلين على خلفية الاشتباه بالتورط مع "داعش" بلغ 92 شخصا.

يذكر أن البرلمان الماليزي كان قد تبنى قانونا لمكافحة الإرهاب وبالخصوص تنظيم "داعش" يسمح للسلطات اعتقال المشتبه بهم من دون تهمة ولمدة زمنية غير محددة وصفه منتقدون بالقاسي، ودانته المعارضة ومنظمات حقوق الإنسان واعتبرته انتهاكا لحقوق الإنسان.  

وأعلنت الشرطة الماليزية في يناير/كانون الثاني توقيفها ما مجموعه 120 شخصا بتهمة الاشتباه في صلتهم بتنظيم "داعش" أو السعي للذهاب إلى سوريا أو العراق بالإضافة إلى 67 مواطنا سافروا إلى الخارج للانضمام إلى تنظيم "داعش" .

المصدر: "أ ف ب"