رئيس وزراء باكستان يدعو إيران للمشاركة في بحث الأزمة اليمنية

أخبار العالم العربي

رئيس وزراء باكستان يدعو إيران  للمشاركة في بحث الأزمة اليمنيةنواز شريف.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpe3

دعا رئيس وزراء باكستان نواز شريف إيران إلى الانخراط في حوار بشأن أمن اليمن، وذلك أثناء مناقشة برلمان البلاد الطلب السعودي الخاص بانضمام إسلام آباد إلى تحالف "عاصفة الحزم".

وقال شريف في كلمة ألقاها أمام البرلمان الثلاثاء 7 أبريل/نيسان، "يجب أن تنضم إيران أيضا للنقاش وينبغي تقييم ما إذا كانت سياستها صحيحة أم لا، وذلك بعد يوم من كشف وزير الدفاع خواجة آصف أن السعودية طلبت من باكستان طائرات وسفنا حربية وجنودا.

وكانت السعودية قد طلبت من باكستان الانضمام إلى عملية "عاصفة الحزم" العسكرية، التي تقودها الرياض ضد الحوثيين في اليمن.

ويرى مراقبون أن طلب السعودية يضع شريف في مأزق سياسي كبير بسبب وجود طائفة شيعية كبيرة في باكستان وإمكانية تضرر علاقات باكستان مع إيران المجاورة.

وسيزور وزير الخارجية الإيراني باكستان الأربعاء 8 إبريل/نيسان ومن المرجح أن يتناول موضوعات يتصدرها الوضع في اليمن.

وكان شريف قال مرارا إنه سيتصدى لأي تهديد "لسلامة أراضي" السعودية دون تحديد العمل الذي قد يتطلبه التصدي لمثل هذا التهديد.

وقال البرلماني المعارض غلام أحمد بيلور للبرلمان "إذا تدخلنا في اليمن سيندلع حريق كبير في بلادنا من جديد... جيشي ليس جيشا للإيجار".

وكان زعيم المعارضة في مجلس الشيوخ اعتزاز أحسن طالب في جلسة برلمانية  الاثنين الحكومة بأن توضح موقفها، متسائلا "ماذا يعني (وزير الدفاع) خواجة آصف بقوله انتهاك سلامة أراضي السعودية وبالرد القوي من باكستان؟ إذا كانت الحكومة تريد إرسال قوات إلى اليمن أو السعودية ماذا سيكون تفويضها على وجه التحديد؟"

المصدر: "رويترز"