اكتشاف أنفاق ضخمة تحت سطح القمر ربما سيسكنها الرواد في المستقبل

الفضاء

اكتشاف أنفاق ضخمة تحت سطح القمر ربما سيسكنها الرواد في المستقبلاكتشاف أنفاق ضخمة تحت سطح القمر ربما سيسكنها الرواد في المستقبل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpby

اكتشف العلماء إمكانية وجود أنفاق ضخمة كانت تسير فيها الحمم البركانية على سطح القمر، وهي كبيرة بما فيه الكفاية لاحتواء مدن كاملة، ربما تصبح في المستقبل مكانا مثاليا لاستكشاف القمر.

وتشكلت هذه الأنفاق الضخمة بفعل تدفق الحمم من الثورات البركانية التي شهدها سطح القمر من مليارات السنين، وأصبحت حواف القنوات التي سارت فيها الحمم باردة على شكل قشرة صلبة، تكونت فوق نهر الحمم البركانية عندما كانت تتدفق، وبعد توقف التدفقات والاندلاعات البركانية تركت خلفها أنفاق ضخمة هائلة الحجم تسير في خطوط متعرجة.

وأشار وجود هذه الخطوط المتعرجة للعلماء إلى إمكانية وجود هذه القنوات أو الأنفاق الهائلة الحجم، التي يتدرج اتساعها من 1 كيلومتر حتى يصل في بعض المناطق إلى 10 كيلومترات.

ووجد العلماء أن استقرار هذه الأنفاق تحت سطح القمر يعتمد على مدى اتساعها، وسماكة السقف وحالة التكوينات داخلها، وهذا يعني من الناحية النظرية، أن البشر قد يكونوا قادرين في المستقبل على استخدام هذه الأنفاق كأماكن للسكن وللبحوث خلال عمليات استكشاف القمر.

المصدر: ساينس وورلد ريبورت

توتير RTarabic