بلومبرغ: المحللون يواجهون صعوبة في التنبؤ بوضع الروبل

مال وأعمال

بلومبرغ: المحللون يواجهون صعوبة في التنبؤ بوضع الروبلبلومبرغ: المحللون يلاقون صعوبة في التنبؤ بوضع الروبل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpbi

دحض النمو المتزايد لسعر صرف الروبل الروسي توقعات معظم المحللين الغربيين الذين لم يأخذوا بعين الاعتبار العامل الرئيسي الذي دعم العملة الروسية وهو الهدنة في أوكرانيا.

وكتب موقع "بلومبرغ" الاقتصادي: "تمكن الروبل وفقا للمؤشرات التي أظهرها في الربع الأول من 2015، من الانتقال من فئة أسوأ العملات في العالم إلى أفضلها، ليدحض بذلك أكثر توقعات المحللين دقة".

ووفقا لبلومبرغ، فإن العوامل المتمثلة بانخفاض أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في 6 سنوات وانخفاض أسعار الفائدة التي كانت تعد سابقا من مؤشرات ضعف الروبل، تراجعت إلى الوراء وأصبح العامل الرئيسي المؤثر على الروبل هو وقف إطلاق النار في أوكرانيا.

ونقل "بلومبرغ" عن رئيس قسم العمليات التجارية في شركة "فيليس كابيتال" الروسية للاستثمار يفغيني شيلينكوف قوله: "لم يتحقق أي توقع من توقعاتي بشأن الروبل"، مضيفا : "هذا هو واقعنا الجديد، هناك الكثير من العوامل والمؤثرات المختلفة، وبالفعل لا يمكن التنبؤ بوضع الروبل".

ووفقا لسيمون كويجانو ايفانز، رئيس قسم أبحاث الأسواق الناشئة في فرع مصرف "Commerzbank AG" في لندن، فإنه ينبغي على المستثمرين من أجل تقييم اتجاه حركة الروبل، مراقبة التطورات في شرق أوكرانيا.

وكانت توقعات كويجانو ايفانز خلال الفصول الأربعة الأخيرة هي الأقرب إلى ما يحدث في السوق، إذ يتوقع أن تتعزز قيمة الروبل بنسبة 3.9% في الربع الحالي، ما دام وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا مستمرا، الأمر الذي يقلص من آفاق تشديد العقوبات الغربية، على أن لا تستمر أسعار النفط بالتراجع.

وأوضح موقع بلومبرغ أن تقلبات سعر صرف الروبل هي مصدر قلق كبير للمحللين، وأن التذبذبات الخفية التي طرأت على الروبل خلال آخر شهر من الربع الماضي كانت الأعلى في العالم، ما أدى إلى زيادة تكلفة التأمين على أسعار الصرف، وأدى إلى تعقيد التوقعات.

وارتفع الروبل في الربع الأول بنسبة 4.4%، على الرغم من أن البنك المركزي الروسي خفض سعر الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس، وبلوغ متوسط سعر خام "برنت" 55.17 دولار للبرميل أي أقل بنسبة 29% عما كان عليه في الربع السابق.

وتوقعت تاتيانا أورلوفا الخبيرة في شؤون روسيا في مصرف "Royal Bank of Scotland Group Plc" في لندن، استمرار النجاح في الربع الثاني والذي كان تحقق في الربع الأول، وأن يعزز الروبل موقعه أمام الدولار بنسبة 5.1%، ليصل إلى مستوى 55.4 روبل حتى نهاية يونيو/حزيران.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic