بوروشينكو يرفض إقامة نظام فيدرالي في أوكرانيا ويعتبره خطرا على وحدة البلاد

أخبار العالم

بوروشينكو يرفض إقامة نظام فيدرالي في أوكرانيا ويعتبره خطرا على وحدة البلادبيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpay

رفض الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إقامة نظام فيدرالي في أوكرانيا، معتبرا أن "محاولات فرض "فدرلة" أوكرانيا من الخارج" تهدف إلى تقسيم البلاد.

وقال بوروشينكو في اجتماع للجنة الخاصة بتعديل الدستورالاثنين 6 أبريل/نيسان، إنه مستعد لإجراء استفتاء حول مسألة إقامة نظام فيدرالي، إذا اقتضت الضرورة ذلك.

ودعا الرئيس الأوكراني إلى الاستفادة من خبرة بولندا في إقامة نظام لامركزي في أوكرانيا، مؤكدا أن البلاد كانت دائما وستبقى دولة موحدة.

وقال إن النظام اللامركزي لن يمس مسائل الدفاع والأمن الوطني والسياسة الخارجية والسيادة ووحدة أراضي البلاد ومكافحة الفساد وضمان الحقوق والحريات.

ودعا بوروشينكو إلى تشديد العقوبة على التصريحات والخطوات الانفصالية، مشيرا إلى أن "أوكرانيا الآن تدفع ثمنا باهظا لهذا السبب".

كما أكد الرئيس الأوكراني أن اللغة الأوكرانية كانت وستبقى اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد.

وقال: "كان المجتمع منذ زمن قريب منقسما مناصفة، إذ دعا البعض إلى الحفاظ على اللغة الرسمية الوحيدة، بينما أيد الآخرون قبول لغتين رسميتين"، مضيفا أن 75% من الأوكرانيين، حسب معطياته، يؤيدون حاليا الحفاظ على اللغة الأوكرانية باعتبارها اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد.

من جهة أخرى دعا بوروشينكو إلى إدخال ممثلين عن جميع الكتل البرلمانية في عمل اللجنة الدستورية، مؤكدا ضرورة ضمان شفافية عمل اللجنة.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون