قمة إفريقية مرتقبة لمواجهة تهديدات "بوكو حرام"

أخبار العالم

 قمة إفريقية مرتقبة لمواجهة تهديدات مقاتل من جماعة بوكو حرام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpa8

يجتمع قادة وسط وغرب إفريقيا في العاصمة الغينية مالابو في الـ 8 من أبريل/نيسان لعقد قمة إفريقية تهدف إلى وضع خطة مشتركة ضد مخاطر جماعة "بوكو حرام".

وجاء في بيان للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "أمام تزايد وتصاعد الهجمات الدموية التي يشنها المتطرفون ضد النيجر ونيجيريا والكاميرون وتشاد، تقرر عقد قمة إفريقية في الـ 8 من أبريل/نيسان في مالابوعاصمة غينيا لمكافحة جماعة بوكو حرام"، وستشارك 21 دولة من وسط وغرب إفريقيا.

وأضاف البيان أن قادة الدول الإفريقية سيجتمعون من أجل تبني خطة مشتركة لمكافحة جماعة بوكو حرام، تهدف إلى اقتلاع واستئصال الجماعة من إفريقيا.

فوز محمد البخاري في الانتخابات الرئاسية بنيجيريا

يشار إلى أن تحالفا إقليميا، يضم قوات من النيجر وتشاد والكاميرون ونيجيريا، يشن منذ فبراير/شباط هجوما على جماعة "بوكو حرام" التي توسع انتشارها من نيجيريا وعبرت حدود الدول المجاورة. 

وأعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 7300 شخص قتلوا على يد مسلحي جماعة "بوكو حرام" المتشددة في ثلاث ولايات من نيجيريا منذ مطلع عام 2014، وأكثر من 300 مدرسة تعرضت لأضرار جسيمة أو دمرت بالكامل على يد نشطاء الجماعة التي تحارب أنظمة التعليم والتربية "الغربية" باعتبارها "حراما".

المصدر: "أ ف ب"