وزير الطاقة الروسي: كييف غير قادرة على الاستعاضة عن الغاز الروسي

مال وأعمال

وزير الطاقة الروسي: كييف غير قادرة على الاستعاضة عن الغاز الروسي وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp98

أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن أوكرانيا غير قادرة على الاستعاضة عن الغاز الروسي، بالرغم من تراجع استهلاك الغاز لديها.

وقال وزير الطاقة الروسي خلال مقابلة مع إحدى القنوات المحلية السبت 4 أبريل/نيسان، قال: "إن الاقتصاد الأوكراني لا يمكنه الاستغناء عن الغاز الروسي".

وأضاف نوفاك أن قيام أوكرانيا بشراء الغاز الروسي وضخه إلى مستودعات تخزين الغاز الأرضية هو ما يؤمن بشكل عام إمدادات مستقرة من الغاز إلى أوروبا.

وأشار نوفاك إلى أهمية القيام بضخ الغاز إلى مستودعات الغاز الأرضية خلال فصل الصيف لتأمين إمدادات مستقرة من الغاز إلى أوروبا خلال فصل الشتاء، منوها إلى ضرورة وجود ما بين 18 إلى 20 مليار متر مكعب من الغاز في المستودعات الأرضية للحفاظ على الإمدادات المستقرة خلال الشتاء.

وفي نفس السياق، قال نوفاك إن حجم الغاز الطبيعي الذي تعتزم شركة الطاقة الأوكرانية "نفطوغاز" شرائه خلال شهر أبريل/نيسان يبلغ 1 مليار متر مكعب.

وذكرت شركة الغاز الروسية "غازبروم" يوم الجمعة الماضي أن سعر الغاز لأوكرانيا في الربع الثاني من العام الجاري سيبلغ 247.18 دولار لكل ألف متر مكعب.

وفيما يتعلق بإمدادات الغاز الروسي إلى منطقة دونباس، قال نوفاك إن روسيا تصر على قيام "نفطوغاز" بدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي إلى منطقة الدونباس في جنوب شرق أوكرانيا، وإلا سيتم حل الخلاف في المحكمة.

ويرى الجانب الروسي ضرورة احتساب الغاز الذي تورده غازبروم إلى دونباس من ضمن الأحجام التي تسدد كييف ثمنها، حيث تجري التوريدات استجابة لطلب شركة غاز محلية تابعة لشركة الغاز الوطنية الأوكرانية "نفطوغاز" المتعاقدة مع "غازبروم" وعبر المحطات التي اتفق عليها بين تلك الشركة المحلية وغازبروم.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!