الحكومة اليونانية: أثينا مستعدة لسداد دفعة قرضها

مال وأعمال

الحكومة اليونانية: أثينا مستعدة لسداد دفعة قرضها العلم اليوناني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp8p

تعتزم الحكومة اليونانية تسديد دفعة قرض قيمتها 450 مليون يورو (489 مليون دولار) لصندوق النقد الدولي في موعد استحقاقها بتاريخ 9 أبريل/نيسان، بالرغم من الصعوبات المالية التي تواجهها.

وقال نائب وزير المالية اليوناني ديمتريس مارداس بهذا الخصوص، قال إن بلاده ستسدد دفعة قرض لصندوق النقد في موعد الاستحقاق المحدد، وجاءت تصريحات المسؤول اليوناني مع سعي أثينا إلى تبديد المخاوف من تخلفها عن سداد ديونها بعد تصريحات متناقضة في هذا الموضوع في الأيام الأخيرة.

وتشهد اليونان نضوبا سريعا للسيولة لديها وأوقف مقرضوها من منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي مدفوعات خطة الإنقاذ إليها حتى تتوصل الحكومة الجديدة لأثينا التي يقودها يساريون إلى اتفاق بشأن حزمة من الإصلاحات.

وأضاف مارداس لإحدى القنوات اليونانية، قائلا: "نسعى جاهدين للتمكن من سداد التزاماتنا في موعدها... ونحن مستعدون للسداد في التاسع من أبريل/نيسان".

ونقلت صحيفة ألمانية عبر موقعها الإلكتروني عن وزير المالية البلجيكي يوهان أوفرتفيلت قوله إن تأجيل اليونان سداد المبلغ المستحق عليها في 9 أبريل/نيسان "غير وارد" وإلا فإن خروج اليونان من منطقة اليورو لا يمكن استبعاده بعد الآن.

وأضاف وزير المالية البلجيكي أن مجموعة اليورو لن تفرج عن مزيد من الأموال لليونان حتى تنفذ بعضا من الإصلاحات التي وعدت بها.

ولم تتلق أثينا أموالا بموجب خطة الإنقاذ منذ أغسطس/آب العام الماضي وأعادت العمل بإجراءات مثل الاقتراض من كيانات حكومية من خلال معاملات إعادة الشراء "الريبو" لمساعدتها على اجتياز أزمة السيولة.

وتأمل الحكومة أن تساعد الموافقة على أحدث حزمة إصلاحات لها على الإفراج عن المساعدات المتبقية وقيمتها 7.2 مليار يورو بموجب خطة الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي للإنقاذ وأن تؤدي إلى عودة نحو 1.9 مليار يورو من الأرباح التي حققها البنك المركزي الأوروبي من سندات يونانية.

وقال مارداس إن إيرادات الدولة في شهر مارس/آذار الماضي تجاوزت المستهدف دون أن يكشف عن أرقام، لكنه أشار إلى إحراز تقدم في محادثات اليونان مع مقرضيها الدوليين.

المصدر: "رويترز"