علماء الكواكب يوضحون سبب اللون الأسود لكوكب عطارد

الفضاء

علماء الكواكب يوضحون سبب اللون الأسود لكوكب عطاردالكوكب عطارد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gozz

علل العلماء سبب غلبة اللون القاتم في سطح كوكب عطارد، بأنه يعود الى كثرة المركبات المعدنية المحتوية على الكربون هناك.

تركز اهتمام علماء الكواكب من الولايات المتحدة، على دراسة الأسباب التي تسبب انخفاض كمية الضوء المنعكس عن سطح كوكب عطارد بمقدار الثلث، مقارنة بانعكاسه عن سطح القمر.

كان العلماء في بداية الأمر يعللون ذلك بكثرة عنصر الحديد على سطح عطارد. ولكن اتضح لهم فيما بعد أن نسبة عنصر الحديد في قشرة الكوكب لا تتجاوز 3 بالمائة.

وضح العلماء في الدراسة الجديدة أن سبب انخفاض نسبة انعكاس الضوء عن سطح عطارد هو ارتفاع نسبة المركبات المعدنية المحتوية على الكربون في قشرته. عنصر الكربون، كما يفترض العلماء، وصل الى الكوكب عن طريق المذنبات والكويكبات التي اصطدمت به سابقا، حيث يشكل الكربون 18 بالمائة من كتلة المذنبات.

عطارد اقرب كوكب الى الشمس

إضافة لهذا، تسبب اصطدام المذنبات بعطارد بتكون أشكال جديدة للكربون (غرافيت وألماس النانو) والسخام، التي بالرغم من ارتفاع درجة حرارة سطح الكوكب (بسبب قربه من الشمس) تراكمت عليه.  

وتجدر الاشارة الى أن كوكب عطارد هو أقرب الكواكب الى الشمس، كما أنه الأصغر والأخف بين كواكب المنظومة الشمسية. فهو أصغر وأخف من الأرض بـ 20 مرة. السنة على كوكب عطارد طولها 88 يوما. كما لا توجد له أقمار تابعة، وان كثافة غلافه الجوي صغيرة جدا، ولكن صفاته الفيزيائية تشبه صفات القمر.

المصدر: لينتا.رو