موسكو مستمرة في منح كييف غازا رخيصا لثلاثة أشهر إضافية

مال وأعمال

موسكو مستمرة في منح كييف غازا رخيصا لثلاثة أشهر إضافيةاجتماع الرئيس فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء دميتري مدفيديف أمس الثلاثاء 31 مارس/آذار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/goxe

قررت موسكو الاستمرار في منح كييف تخفيضات على سعر الغاز بقيمة 100 دولار لمدة ثلاثة أشهر، بعد انتهاء صلاحية اتفاق "الحزمة الشتوية" الذي كان ساري المفعول حتى نهاية آذار/مارس الماضي.

وأعرب الرئيس بوتين خلال اجتماعه مع رئيس الحكومة دميتري مدفيديف أمس الثلاثاء 31 مارس/آذار عن تأييده لقرار الاستمرار في توريد الغاز لأوكرانيا في الربع الثاني من العام الحالي بأسعار تفضيلية.

مدفيديف أشار خلال اجتماعه مع بوتين إلى أن حكومته ترى من المناسب تلبية طلب الجانب الأوكراني ولكن بشرط أن تمتثل كييف لجميع أحكام العقد، الأمر الذي أيده الرئيس بوتين.

شركة غازبروم الروسية

اجتماع بوتين ومدفيديف جاء بعد يوم واحد من تقديم شركة "نفطوغاز" الأوكرانية للطاقة طلبا لعملاق الغاز الروسي "غازبروم"، لتمديد سريان مفعول اتفاق الغاز الشتوي حتى فصل الشتاء المقبل، وهو طلب حولته "غازبروم" إلى الحكومة الروسية لدراسته، مقترحة منح "نفطوغاز" تخفيضات خلال الربع الثاني فقط وليس لمدة عام.

وكانت أوكرانيا قد حصلت على تخفيضات بقيمة 100 دولار على كل ألف متر مكعب من الغاز بعد مفاوضات ثلاثية (روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية) في بروكسل نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، انتهت بتوقيع اتفاق أطلق عليه "الحزمة الشتوية".

واعتمادا على هذا الاتفاق بدأت أوكرانيا، اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بشراء الغاز الروسي بقيمة 329 دولار لكل ألف متر مكعب.

كييف تتوقع سعر 249 دولارا لكل ألف متر مكعب غاز في الربع الثاني

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في 20 مارس/آذار الماضي قبل الاجتماع الثلاثي الدوري في بروكسل لبحث مرحلة ما بعد انتهاء صلاحية اتفاق "الحزمة الشتوية"، قال إن سعر الغاز لأوكرانيا في الربع الثاني من العام الحالي من دون تخفيضات سيبلغ 348 دولار لكل ألف متر مكعب، و248 دولارا في حال منحها تخفيضات.

وتوقع وزير الطاقة وصناعة الفحم الأوكراني فلاديمير ديمتشيشين الثلاثاء أن يبلغ سعر الغاز الروسي لبلاده في الربع الثاني 248 دولار لكل ألف متر مكعب.

ومن المنتظر أن تجتمع الأطراف الثلاثة (روسيا، أوكرانيا، المفوضية الأوروبية) منتصف أبريل/نيسان الحالي، لبحث الشروط الأخرى لإمدادات الغاز إلى أوكرانيا، كتخزين الغاز الروسي بكميات تتراوح ما بين 12 و15 مليار متر مكعب في مستودعات الغاز الأرضية الأوكرانية، ومسألة ضمان إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية.

المصدر: وكالات