أوباما يرفع الحظر عن تسليم طائرات "إف 16" لمصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gow5

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبلغ نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي بقراره رفع الحظر عن توريد الأسلحة لمصر، بما فيها طائرات "إف 16"

وأضافت الإدارة الأمريكية أن أوباما سيطلب مجددا من الكونغرس تقديم مساعدات عسكرية لمصر بمبلغ 1.3 مليار دولار سنويا.

من جهته أعلن مجلس الأمن القومي الأمريكي الثلاثاء 31 مارس/آذار أن الولايات المتحدة ستورد لمصر 12 طائرة مقاتلة من طراز "إف 16" وغيرها من الأسلحة والمعدات العسكرية.

وقالت متحدثة باسم المجلس إن من بين الأسلحة المزمع توريدها للقاهرة 20 صاروخا مضادا للسفن من طراز "هاربون"، إلى جانب معدات لدبابات "إم1 أبرامز".

وفي وقت سابق من الثلاثاء أبلغ الرئيس الأمريكي نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي بقراره رفع الحظر عن تسليم المساعدات العسكرية للقاهرة.

وذكر مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان له أن توريدات الأسلحة إلى مصر تم تجميدها بعد الإطاحة بحكم الرئيس السابق محمد مرسي في أغسطس/آب عام 2013، وأعطى أوباما بعد ذلك تعليماته عن "النظر في تقديم مساعدات لمصر في مجال الأمن". أما الآن فقال المجلس إن عملية بحث الموضوع قد اختتمت وتستغل الإدارة الأمريكية الإمكانيات المتاحة لها من قبل الكونغرس لتقديم مساعدات عسكرية إضافية لمصر.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

السيسي يرحب بقرار البيت الأبيض رفع تجميد تسليم الأسلحة الثقيلة

وأفاد بيان من الرئاسة المصرية، بأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رحب بقرار الولايات المتحدة رفع تجميد تسليم مصر 12 طائرة حربية من طراز إف 16 وأسلحة ثقيلة أخرى بينها دبابات وصواريخ.

وأشار البيان إلى أن قرار البيت الأبيض يساعد في مواجهة المسلحين المتطرفين، وكل ما يتعلق بجهود مكافحة التطرف والإرهاب، وحفظ الأمن وخاصة في شبه جزيرة سيناء.

وقال بيان الرئاسة المصرية، إن عبد الفتاح السيسي أكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن استمرار المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر، فضلا عن استئناف صفقات الأسلحة المتعاقد عليها بالفعل،  تصب في صالح تحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة للبلدين.

كما أكدت الإدارة الأمريكية أن هذا القرار من شأنه الاستجابة للمصالح المشتركة للبلدين في منطقة غير مستقرة.

ويأتي الإعلان الأمريكي بعد حوالي شهرين من توقيع اتفاق بين باريس والقاهرة يتعلق بتصدير 24 طائرة قتالية فرنسية من نوع رافال.

يذكر أن مصر تشارك في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، حيث نفذت ضربات جوية ضد معاقل "داعش" شرق ليبيا في منتصف شباط/فبراير، إضافة إلى مشاركتها في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الذي يقوم بعملية "عاصفة الحزم" العسكرية في اليمن لوقف تقدم المتمردين الحوثيين.

ومن المنتظر أن يشكل الجيش المصري، العمود الفقري لقوة عربية مشتركة أعلن عن التوجه لتأسيسها في ختام القمة العربية نهاية شهر مارس/آذار، والتي لم تتحدد بعد أطرها ونطاق عملها.

 المصدر: RT + وكالات

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال