روسيا تستغني بعد 2019 عن خدمات أوكرانيا لنقل الغاز إلى أوروبا

مال وأعمال

روسيا تستغني بعد 2019 عن خدمات أوكرانيا لنقل الغاز إلى أوروباروسيا تستغني بعد 2019 عن خدمات أوكرانيا لنقل الغاز إلى أوروبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/govh

قال وزير الطاقة اليوناني بانايوتيس لافازانيس إن الجانب الروسي أبلغه عزمه التوقف عن نقل الغاز إلى أوروبا عبر شبكة أنابيب الغاز الأوكرانية بعد عام 2019، والاستعاضة عنها بطرق بديلة.

ويقوم وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك ورئيس شركة "غازبروم" اليكسي ميللر بزيارة عمل لليونان الثلاثاء 31 مارس/آذار لبحث مسائل التعاون المشترك مع هذا البلد الأوروبي.

وقال الوزير اليوناني عقب اجتماع عمل مع الوفد الروسي: "أكدت روسيا أنها بعد عام 2019 ستقطع إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، على أن تقوم بتوريد الغاز عبر الممرين الشمالي والجنوبي.. الممر الجنوبي (أنبوب نقل الغاز المزمع إنشاؤه "السيل التركي") الذي سينقل الغاز من روسيا عبر قاع البحر الأسود إلى تركيا وحتى الحدود مع اليونان، كل ذلك يخدم مصالح روسيا ونحن مستعدون للمشاركة في ذلك".

يشار هنا إلى أن نائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة ماروش شيفتشوفيتش أكد خلال زيارة لموسكو أوائل عام 2015 أن الجانب الروسي أبلغه عزمه على وقف عمليات نقل الغاز عبر أوكرانيا إلى أوروبا بعد عام 2019 والتحول إلى طرق بديلة لنقل الغاز.

على صعيد آخر، تقدمت أثينا اليوم بطلب لشركة الغاز الروسية "غازبروم" لخفض سعر وكميات الغاز المذكورة في العقد المبرم.

بدورها، وعدت الشركة الروسية النظر في إمكانية تلبية رغبة الطرف اليوناني.

يذكر أنه في العام السابق تم تخفيض سعر الغاز الطبيعي لأثينا بنسبة 15%، بالإضافة إلى تقليص حجم الشحنات التي يتوجب على الجانب اليوناني شراؤها، ولكن أثنيا لا تزال غير قادرة على الالتزام بشراء جميع الكميات المذكورة في العقد بسبب الأزمة التي تمر بها وتراجع معدل الإنتاج في البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم توريد الغاز الروسي إلى اليونان بعقد "خذ أو ادفع" الذي يتضمن غرامات على الكميات التي لم يتم الالتزام بها.

المصدر: نوفوستي

توتير RTarabic