بوروشينكو: الأوكرانية يجب أن تبقى اللغة الرسمية الوحيدة

أخبار العالم

بوروشينكو: الأوكرانية يجب أن تبقى اللغة الرسمية الوحيدة الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/govg

جدد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو دعوته إلى إبقاء اللغة الأوكرانية لغة رسمية وحيدة في البلاد، معربا عن ثقته بأن غالبية المواطنين سيدعمون هذا الخيار.

وفي كلمة أمام طلبة إحدى جامعات البلاد وصف بوروشينكو اقتراحات بإعلان اللغة الروسية لغة رسمية ثانية إلى جانب الأوكرانية، وجعل أوكرانيا دولة ذات نظام فدرالي بأنها من مظاهر "الضغط" على بلاده.

وأضاف أنه "لا يخاف من ذلك"، معلنا استعداده لطرح هاتين المسألتين لاستفتاء عام، حيث "سيقول الشعب الأوكراني: لا لأنصار اللغة الرسمية الثانية والنظام الفدرالي"، حسب قوله.

رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك

الحكومة الأوكرانية تقترح على البرلمان إدانة النظامين الشيوعي والنازي

أعلن رئيس الوزراي الأوكراني أرسيني ياتسينيوك نية الحكومة رفع مشروع قانون إلى البرلمان (الرادا) يدين النظامين الشيوعي والنازي على حد سواء.

وأضاف ياتسينيوك أن مشروع القانون يصف النظام الشيوعي (1917-1991) "بالإجرامي بكل ما يترتب على ذلك بالنسبة لرموز الشيوعية وأناشيدها ودعاياتها، وكذلك النظام النازي الشمولي الذي يحدد بالإجرامي مع حظر الرموز والدعايات النازية".

يذكر أن مشروع القانون هذا سيحال إلى البرلمان ضمن حزمة مشاريع قوانين أخرى، منها قانون تكريس ذكرى النصر على النازية في الحرب العالمية الثانية، وقانون تمجيد "أبطال استقلال أوكرانيا في القرن العشرين" الذي يشمل عناصر عصابات القوميين الأوكرانيين الذين قاتلوا قوات الجيش الأحمر أثناء الحرب العالمية الثانية.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون