بركان شيفيلوتش الروسي يطلق أعمدة دخان بارتفاع 10 كلم

أخبار روسيا

 بركان شيفيلوتش الروسي يطلق أعمدة دخان بارتفاع 10 كلم بركان شيفيلوتش الروسي يطلق أعمدة دخان بارتفاع 10 كلم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gov6

أطلق بركان "شيفيلوتش" الروسي في شبه جزيرة كامتشاتكا في الشرق الأقصى أعمدة من الرماد والدخان وصل ارتفاعها إلى 10 كلم في السماء، وجرى ذلك مساء يوم الاثنين 30 مارس/آذار.

ويوم الأحد الماضي 22 مارس/آذار أيضا ثار نفس البركان متسببا في عمود من الدخان وصل ارتفاعه إلى 7 كيلومترات.

وقال فرع كامتشاتكا في الأكاديمية الروسية للعلوم الجيوفيزيائية: "وفقا للبيانات الزلزالية، فقد قذف البركان شيفيلوتش أعمدة من الرماد والدخان وصل ارتفاعها إلى 10 كلم فوق مستوى سطح البحر، وانتشر الرماد في الاتجاه الغربي الشمالي لمسافة تصل إلى 40 كيلومترا قبل أن يقل تدريجيا، ولا توجد مناطق سكنية في مسار الرماد".

وقد أعلن فريق (KVERT) المتابع لنشاط البركان على موقعه فى الانترنت تحذيرا من اللون البرتقالي بالنسبة لحركة الطيران، مما يعني احتمال تصاعد الاضطرابات مع زيادة النشاط البركاني أو احتمال حدوث ثوران طفيف قد يشكل مخاطر محدودة للطيران.

انفجار بركان شيفيلوتش الروسي يطلق أعمدة دخان بارتفاع 10 كلم

الخطوة التالية لهذا التحذير تكون باللون الأحمر، وهي أعلى مستوى، وهذه الحالة تعني أن ثوران البركان جار مع توقع حدوث انبعاثات كبيرة من الرماد إلى الغلاف الجوي.

بركان شيفيلوتش من أضخم وأكثر البراكين النشطة في شمال شبه جزيرة كامتشاتكا، ويبلغ ارتفاعه 2444 مترا، ويضم اثنتين من القمم، "شيفيلوتش القديمة" و"شيفيلوتش الحديثة" النشطة حاليا.

ويبلغ قطر قاعدة البركان ما بين 40 و 50 كيلومترا، وقد ثار البركان في عام 1964 وانفجرت قمته وقتها مما أدى لتكوين القمتين القديمة والحديثة، أحداهما يبلغ قطرها 1.7 كلم والثانية حوالي 2 كلم، وثورات هذا البركان تميل إلى أن تكون متفجرة، وحدثت في الأعوام 1925، 1944، 1950، 1964 و 2010.

ويعد البركان واحدا من 5 براكين نشطة حاليا في كامتشاتكا، الأربعة الأخرى هي Zhupanovsky وKarmysky (نشاطهما من نوع اللون البرتقالي) و Bezymianny وKlyuchevsoy (نشاطهما من نوع اللون الأصفر).

المصدر: سبوتنيك نيوز