طهران: نحتاج مزيدا من الوقت للتوصل إلى اتفاق

أخبار العالم

طهران: نحتاج مزيدا من الوقت للتوصل إلى اتفاق مفاوضات لوزان بين مجموعة "5+1" وإيران حول برنامجها النووي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gou0

أعلن حامد بايدي نجاد، المدير السياسي الإيراني في مفاوضات لوزان حول ملف طهران النووي، أن إيران ومجموعة "5+1" ستحتاجان وقتا إضافيا للتوصل إلى اتفاق.

وفي تصريح صحفي قال بايدي نجاد الثلاثاء 31 مارس/آذار إن الوفد الإيراني مستعد للبقاء في لوزان حتى يوم الأربعاء أو لمدة أكبر إذا لزم الأمر، مؤكدا تمسك طهران بحل جميع المسائل الخلافية المتبقية.

وذكر بايدي نجاد أن مسألة رفع العقوبات عن إيران قد تم حلها جزئيا يوم الاثنين، لكن "هناك مسائل أخرى كثيرة مرتبطة بها، وهو أمر ذو أهمية مبدئية بالنسبة إلينا".

واشنطن: مستعدون لمواصلة المفاوضات غدا الأربعاء

من جهته أكد البيت الأبيض، على لسان المتحدث باسمه جوش إيرنست، استعداد الوفد الأمريكي لمواصلة المفاوضات في لوزان يوم غد الأربعاء، "بشرط أن تثمر عن نتيجة". وأضاف إيرنست قائلا: "لقد حققنا تقدما في الموعد، إذن علينا أن نمضي قدما".

من جانبها قالت ماري هارف المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان "أحرزنا تقدما كافيا في الأيام القليلة الماضية يستحق البقاء حتى الأربعاء.. لا تزال هناك عدة قضايا صعبة".

لافروف يلحظ فرصا جيدة لاتفاق حول نووي إيران

عاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء إلى مدينة لوزان السويسرية للمشاركة في مفاوضات مجموعة "5+1" مع إيران حول ملفها النووي.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يعود إلى لوزان السويسرية للمشاركة في مفاوضات "5+1" مع إيران

وكان لافروف قد غادر لوزان الاثنين إلى موسكو بعد مشاركته في الاجتماع الدوري العام حول الملف النووي الإيراني، إلى جانب وزراء خارجية فرنسا لوران فابيوس، وألمانيا فرانك فالتر شتاينماير، وبريطانيا فيليب هاموند، والصين وانغ يي، والولايات المتحدة جون كيري، وإيران محمد جواد ظريف.

وفي وقت سابق من الثلاثاء أعلن وزير الخارجية الروسي أن هناك فرصة جيدة لنجاح المفاوضات النووية الجارية حاليا في لوزان بين إيران والسداسية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره وزير خارجية جمهورية فانواتو في موسكو الثلاثاء إن فرصة التوصل إلى اتفاق في المفاوضات النووية ليس أكيدة مئة بالمئة لكنها كبيرة، بشرط ألا يرفع أحد أطراف المفاوضات سقف طلباته في اللحظة الأخيرة في محاولة للحصول على مكاسب معينة بدلا من الحفاظ على توازن المصالح.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن توازن المصالح لا يزال يتشكل حاليا وأن آفاق التوصل إلى اتفاق "جيدة للغاية".

وأكد الوزير الروسي أنه سيعود إلى لوزان للمشاركة في المفاوضات بين إيران ومجموعة "5 + 1"، قائلا "أنا أخطط بالفعل للعودة والمشاركة في الجزء الختامي من اجتماع السداسية الوزاري".

مفاوضات لوزان..

انطلاق اجتماع وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا في لوزان

وبدأ وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا صباح الثلاثاء اجتماعا في لوزان السويسرية حول تسوية الملف النووي الإيراني.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الثلاثاء 31 مارس/آذار أنه من المتوقع أن يعقد الوزراء الخمسة في وقت لاحق اجتماعا مع نظيرهم الإيراني محمد جواد ظريف.

وقد خيم غموض تام مساء الاثنين وليلة الثلاثاء على المفاوضات المستمرة في لوزان ونتائجها قبل انتهاء المهلة المحددة اليوم.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مساء الاثنين أنه "لا تزال هناك نقاط صعبة.. نبذل جهدا كبيرا لحلها، سنعمل في وقت متأخر ليلا وغدا بهدف التوصل إلى شيء ما"، مضيفا أن "الجميع يعلمون ماذا يعني الغد"، يوم انتهاء المهلة.

وكان وفد الاتحاد الأوروبي أعلن مساء الاثنين عن انتهاء اللقاء التنسيقي الثاني الذي عقده وزراء خارجية مجموعة "5+1" بخصوص برنامج طهران النووي.

وذكر ممثل عن الوفد الأوروبي الذي ترأسه مفوضة الاتحاد للسياسة الخارجية والأمن فيديريكا موغيريني أن اللقاء الذي جرى تحت رئاستها وشارك فيه وزراء خارجية الدول الست انتهى، مضيفا أن المفاوضات "تتواصل على مستويات مختلفة".

تعليق موفدنا إلى سويسرا

تعليق مراسلنا في موسكو:

تعليق محمد العربي زيتوت عضو أمانة "حركة رشاد"

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون