"سولار إمبولس2" تبدأ محطتها الخامسة في جولتها حول العالم

العلوم والتكنولوجيا

أول طائرة بالطاقة الشمسية تبدأ محطتها الخامسة في جولتها حول العالم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gorz

بدأت طائرة "سولار إمبولس 2"، الأولى في العالم التي تعمل بالطاقة الشمسية بدون قطرة وقود واحدة، بدأت محطتها الخامسة في رحلتها حول العالم.

وقال البيان الذي ورد على موقع الطائرة الإلكتروني: "يوم الأحد 29 مارس/آذار، أقلعت الطائرة (سولار إمبولس 2) من ماندالاي في ميانمار الساعة 21:06 بالتوقيت العالمي، إلى تشونغتشينغ في الصين، ويحلق بالطائرة الطيار السويسري (برتران بيكار) مسافة نحو 1375 كيلومترا في زمن قدره حوالي 20 ساعة".

وقد بدأت رحلة الطائرة في جولتها الأولى حول العالم في 7 مارس/آذار من مدينة أبو ظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن المتوقع أن تشمل رحلة الطواف حول العالم 12 محطة عالمية، وتعد الرحلة جزءا من المشروع الذي أسسه الطياران السويسريان برتران بيكار وشريكه اندريه بورشبيرغ لتعزيز الاتجاه العالمي نحو مصادر الطاقة النظيفة. ويتناوب كل منهما على قيادة الطائرة ذات المقعد الواحد خلال هذه الرحلة.

هذا ويحمل جناحا الطائرة وجسمها وذيلها أكثر من 17200 خلية شمسية، تجمع طاقة الشمس لدعم المحركات التي تعمل بدون قطرة وقود سائل.

ويمكن أن تصل الطائرة إلى سرعة قصوى تبلغ حوالي 140 كيلومترا/ساعة، وطول جناحيها 72 مترا، ووزنها 2300 كغم فقط، أي ما يعادل وزن سيارة صغيرة.

المصدر: سبوتنيك