لافروف يشارك الأحد في مفاوضات لوزان حول النووي الإيراني

أخبار العالم

 لافروف يشارك الأحد في مفاوضات لوزان حول النووي الإيراني نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gonq

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف السبت 28 مارس/آذار إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يخطط لحضور المفاوضات حول ملف إيران النووي الأحد في مدينة لوزان السويسرية.

 وأشار نائب الوزير إلى أن المفاوضات حول الملف النووي الإيراني تسير بشكل مكثف جدا.

 وأكد ريابكوف على وجود فرصة للتوصل إلى اتفاق بين مجموعة "5+1" وإيران في الأيام القليلة القادمة أكثر من 50% بكثير.

وذكر أنه لا داعي لتغيير النظام التفاوضي في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع إيران حول ملفها في الأيام القليلة القادمة.

وأكد نائب الوزير أن أصعب المسائل في المفاوضات بين مجموعة "5+1" وإيران تتضمن تاريخ رفع العقوبات ومنشأة فوردو ومعايير تخصيب اليورانيوم.

واشار ريابكوف الى أن موسكو تأمل في ألا تغير مجموعة "5+1" وإيران مواقفها في المفاوضات بسبب القتال الدائر في اليمن وقال "نحن للأسف نراقب تأثير المأساة الدائرة في اليمن على جو المفاوضات، ونرجو ألا تكون الأحداث الجارية في اليمن وحوله سببا في تغيير مواقف بعض المشاركين في المفاوضات، لأن ما يحصل يؤثر على جو المفاوضات".

وأكد أن المشاركين في المفاوضات حول برنامج إيران النووي على وشك اتخاذ قرار سياسي وأن المسائل العالقة لم يبق منها إلا القليل.

وقال ريابكوف إن روسيا واثقة من أن جميع ما يشغلها وخصوصا ما يتعلق بالدور الأساسي وغير المنحاز الذي تلعبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتم أخذها بالحسبان في الاتفاقات النهائية حول طهران.

وأضاف أن مجموعة "5+1" وإيران قادران على الخروج باتفاقية حول البرنامج النووي الإيراني حتى نهاية يونيو/حزيران.

يذكر أن جميع وزراء خارجية دول مجموعة "5+1" إما أكدوا ذهابهم إلى لوزان لحضور المفاوضات يوم الأحد أو أنهم وصلوا فعلا إلى هناك.

 

المصدر: تاس

فيسبوك 12مليون