روسيا... توقف انتشار مرض السل

الصحة

روسيا... توقف انتشار مرض السلوزارة الصحة الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gogh

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السل وامراض الرئة، أعلنت وزارة الصحة الروسية عن توقف انتشار هذا الوباء في روسيا.

وتشير وزارة الصحة الروسية، الى أن هذا التوقف هو نتيجة للجهود التي تبذلها المؤسسات الصحية في كافة المناطق الروسية، في مكافحة هذا الوباء، وكذلك اخضاع كافة المهاجرين، القادمين الى روسيا طلبا للعمل، الى فحوصات طبية لاكتشاف المصابين منهم بالأمراض المعدية ومن بينها مرض السل الرئوي.

انخفضت الإصابات المسجلة بمرض السل في روسيا خلال فترة 1990 – 2013 بنسبة 45 بالمائة، كما انخفض مؤشر انتشار المرض بنسبة 41 بالمائة خلال الفترة نفسها. وحسب معطيات الوزارة سجلت 63 إصابة بين كل 100 ألف شخص خلال عام 2013 ، في حين كانت الوفيات 11 لكل 100 ألف شخص مصاب. كما تشير الوزارة الى أن الإصابات بالمرض انخفضت بنسبة 7.5 بالمائة عام 2013 مقارنة بـ عام 2012، وأكثر من 18 بالمائة مقارنة بعام 2007.

مرض السل

يعتبر السل من الأمراض الخطرة، يصيب كافة طبقات المجتمع، ولكنه ينتشر أكثر بين الطبقات الاجتماعية الفقيرة والتي تعيش في ظروف بيئية سيئة.

ويقول الأطباء ان مرض السل قابل للعلاج، حيث تتوفر كافة مستلزمات ذلك حاليا. المشكلة تكمن في أن بعض المرضى يرفضون الخضوع للعلاج نهائيا، ويتهربون من الأطباء، مما يؤدي الى انتقال العدوى الى أقاربهم والمحيطين بهم.

ويذكر انه حسب معطيات منظمة الصحة العالمية يصاب حوالي 1000 شخص في أوروبا بالسل سنويا. لذلك تدعو كافة الدول والمنظمات الصحية والدولية للتعاون في مكافحة هذا المرض، الذي يحتل المرتبة الثانية بعدد الوفيات بعد مرض "الايدز".

المصدر: RT+ وكالات