ابتكارات واكتشافات علماء روسيا عام 2014

العلوم والتكنولوجيا

ابتكارات واكتشافات علماء روسيا عام 2014مؤسسة "روس اتوم"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gofb

سجل علماء مؤسسة "روس آتوم" الروسية عام 2014 ، بالاشتراك مع زملائهم في معاهد الأبحاث العلمية، عددا من الاكتشافات والابتكارات الفريدة في مجال العلوم والتكنولوجيا.

فقد تمكن علماء المركز النووي في معهد الأبحاث العلمية للفيزياء التجريبية التابع لمؤسسة "روس أتوم" من رفع كفاءة "الليزر الغازي" من طراز جديد بنسبة تصل الى 50 بالمائة. هذا الجهاز يمكن استخدامه في منظومات توجيه الاشعة في الوحدات الليزرية المستخدمة في الطب والتكنولوجيا.

إضافة لهذا تمكن علماء المعهد من تسجيل رقم قياسي عالمي فريد، بنجاحهم في  ضغط بلازما الهيليوم والديوتيريوم باستخدام ضغط بلغ 50 مليون جو، مما سمح بالحصول على معلومات جديدة لدراسة العمليات الجارية في باطن الكواكب والنجوم.

باستخدام المفاعل النووي CM-3، بدأ العلماء الروس من معهد المفاعلات الذرية للأبحاث العلمية، بإجراء تجارب للحصول على ما يسمى "النيترون المعقم" الذي حسب رأيهم هو جسيم من جسيمات المادة المظلمة.

ليزر غازي

وفي معهد الفيزياء وهندسة الطاقة التابع لمؤسسة "روس أتوم"، اكتشف العلماء ما يسمى  انشطار النواة الثقيلة المسخنة، الى اجزاء باردة (عملية مضادة لالتحام الايونات الثقيلة). لقد حاول العلماء في مختلف مختبرات الفيزياء في العالم لمدة 30 سنة اكتشاف ما يؤكد هذا الانشطار، ولكنهم لم يحصلوا على مبتغاهم.

الذرة من اجل السلام

هذا الاكتشاف سيساعد العلماء في فهم افضل للعمليات الجارية في نواة الذرة. فإضافة الى فائدته النظرية، سيساعد في تصميم وحدات توليد الطاقة الذرية أكثر أمنا.

المصدر: RT+ نوفوستي

أفلام وثائقية