موديز تخفض تصنيف أوكرانيا إلى درجة متعثرة

مال وأعمال

موديز تخفض تصنيف أوكرانيا إلى درجة متعثرةوكالة التصنيف الائتماني العالمية "موديز"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/goef

خفضت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "موديز" تصنيف سندات أوكرانيا السيادية درجة واحدة من فئة "ذات مخاطر عالية" إلى "متعثرة"، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وخفضت "موديز" تصيف أوكرانيا السيادي من مستوى "Caa3" إلى "Ca" وهو المستوى ما قبل الأسوأ في قائمة تصنيفات "موديز".

وعزت  "موديز" قرارها إلى نية الحكومة الأوكرانية إعادة هيكلة معظم سنداتها المقومة باليورو.

وعلى الرغم من أن كييف أعلنت رسميا أنها بصدد إجراء إصلاحات واسعة في الاقتصاد، إلا أن ذلك لم ينعكس على قرار "موديز" التي تعتقد أنه حتى في حال نجاح هذه الإصلاحات فإن المخاطر المرتبطة بديون البلاد الخارجية ستبقى مرتفعة نسبيا، لذلك أبقت الوكالة الدولية على نظرتها المستقبلية لتصنيف البلاد سلبية.

ولم تستبعد "موديز" إمكانية رفع التصنيف السيادي لأوكرانيا إذا ما تحسن الوضع الجيوسياسي في أوروبا الشرقية، جنبا إلى جنب مع تعافي السياسة المالية في أوكرانيا.

وفي نفس الوقت حذرت الوكالة من أنها ستضطر إلى خفض تصنيف البلاد إلى أدنى درجة في حال زيادة المخاطر على المستثمرين من القطاع الخاص.

البنك الوطني الأوكراني

يشار إلى أن أوكرانيا حصلت في الأشهر الستة الماضية على مساعدات دولية تقدر بعشرات مليارات الدولارات من صندوق النقد الدولي ودول مجموعة "السبع الكبرى" لكن وزيرة المالية الأوكرانية ناتاليا ياريسكو أعلنت أكثر من مرة أن هذا الدعم المالي غير كاف.

من جهته أشار صندوق النقد إلى أن الجهود المبذولة لاستعادة الاستقرار المالي في أوكرانيا تواجه مخاطر مرتفعة كاستمرار الصراع في شرق البلاد وسخط المقرضين، معتبرا أن إعادة أوكرانيا إلى الرفاه الاقتصادي قد تكون في خطر في حال تجدد الصراع في شرق البلاد.

المصدر: RT + وكالات