أوباما: لن نوقع "صفقة سيئة" مع إيران

أخبار العالم

أوباما: لن نوقع أوباما: لن نوقع صفقة سيئة مع طهران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/godh

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء 24 مارس/آذار أن الولايات المتحدة لن توقع اتفاقية مع إيران غير تلك التي ستضمن الطابع السلمي لبرنامج طهران النووي.

وفي تصريح أدلى به في واشنطن بعد لقائه نظيره الأفغاني أشرف غني شدد أوباما على أنه واثق بإمكانية عقد "صفقة ناجحة" وأنه لن يسمح بتوقيع "وثيقة سيئة" تمكن إيران من العمل على امتلاك السلاح النووي.

هذا وفي تعليقة على تقارير إعلامية عن "تجسس إسرائيل على أطراف المفاوضات مع إيران" مزح أوباما قائلا إنه يرفض الحديث عن هذا الموضوع "في غرفة تزج بالصحفيين".

 وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن إسرائيل في غنى عن التجسس على أسرار أطراف المفاوضات لأن الولايات المتحدة هي التي ستحيطها علما بسيرها.

الخارجية الأمريكية: الاستخبارات الإسرائيلية لم تبلغ الكونغرس بشأن المفاوضات

من جانبها نفت وزارة الخارجية الأمريكية، على لسان المتحدثة باسمها جين بساكي، تقارير إعلامية تفيد بأن الاستخبارات الإسرائيلية أبلغت الكونغرس الأمريكي بسير مفاوضات مجموعة "5+1" مع طهران.

المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي

وقالت بساكي إن الكونغرس كان يتلقى معلومات مفصلة بشأن المفاوضات من الإدارة الأمريكية مباشرة، وأن أعضاءه لم يكونوا في حاجة إلى معلومات إضافية تأتي من حكومات أجنبية.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قد أفادت سابقا بأن إسرائيل تتجسس على سير المفاوضات مع إيران لمعرفة تفاصيلها وموقف الولايات المتحدة فيها. وبحسب الصحيفة فإن الكونغرس كان يتلقى معلومات استخباراتية عن سير العملية التفاوضية دون أن تحصل عليها إدارة أوباما.

من جهته نفى مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي هذه التقارير، واصفا إياها بالهادفة إلى "تقويض الروابط بين الولايات المتحدة وإسرائيل والعلاقات بين البلدين في المجال الأمنى والاستخباراتي".

المصدر: RT + "تاس"

فيسبوك 12مليون