البيت الأبيض: كيري يلتقي ظريف بلوزان في 26 مارس

أخبار العالم

البيت الأبيض: كيري يلتقي ظريف بلوزان في 26 مارسجون كيري ومحمد جواد ظريف - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go9o

أعلن البيت الأبيض أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيلتقي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في لوزان بسويسرا الخميس القادم، في إطار مفاوضات الدول الكبرى مع طهران حول ملفها النووي.

فيما أفاد المتحدث باسم الخارجية الألمانية مارتين شيفر باستئناف المفاوضات بين الطرفين على مستوى المدراء السياسيين في لوزان الخميس القادم.

هذا ولم يستبعد شيفر انضمام وزراء خارجية مجموعة "5+1" (الدول الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي وألمانيا) ونظيرهم الإيراني إلى المفاوضات لاحقا.

وأضاف الدبلوماسي الألماني أنه على الرغم من ضرورة أن تقوم الأطراف "بخطوات هامة صعبة في المفاوضات"، فإن الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني لا مفر منه.

الكونغرس الأمريكي يطلب من أوباما فرض "ضوابط" على إيران

طالبت أغلبية أعضاء مجلس النواب الأمريكي في رسالة نشرت الاثنين 23 مارس/ آذار الرئيس باراك أوباما بالتأكيد على أن أي اتفاق حول الملف النووي مع إيران يجب أن يفرض "ضوابط" عليها لعقود.

الكونغرس الأمريكي

وبرر النواب الـ367 (من أصل 433) من الجمهوريين والديمقراطيين رسالتهم إلى الرئيس الأمريكي بـ"المسائل الخطيرة والملحة التي تبحث خلال هذه المفاوضات" بين مجموعة 5+1 وإيران.

ويرتقب أن تستأنف المفاوضات في سويسرا الأربعاء قبل انتهاء المهلة المحددة حتى نهاية الشهر الجاري للتوصل إلى اتفاق إطار سياسي.

وجاء في رسالة النواب "نظرا لعقود من التكتم الإيراني، يجب أن يحصل المفاوضون على تعهدات بالحد الأقصى من إيران حول اعتماد الشفافية".

وأضافوا أن "أي نظام تفتيش وتحقق يجب أن يتيح الوصول إلى أماكن مشبوهة في مهلة قصيرة، والضوابط التي يمكن التحقق منها على البرنامج النووي الإيراني يجب أن تستمر لعقود".

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

كاميرون: رفض الاتفاق مع إيران أمر غير مرغوب فيه

من جانب آخر، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، في كلمة ألقاها أمام البرلمان في لندن، أن رفض إبرام اتفاقية مع إيران بشأن برنامجها النووي، أمر غير مرغوب فيه.

وقال كاميرون: "من الواضح أنه لا يتعين علينا أن نبرم الاتفاق بأي ثمن كان، إلا أنني أعتقد أن البديل ليس مثيرا جدا، بما في ذلك بالنسبة لإيران".

وأشار رئيس الحكومة البريطانية إلى أن العقوبات المفروضة على طهران ألحقت باقتصادها أضرارا كبيرة، ولذلك فإن من مصلحة الأخيرة الوصول إلى اتفاقية في المفاوضات النووية.

يوكيا أمانو

وكالة الطاقة الذرية: لا نستطيع تأكيد الطابع السلمي لنووي إيران

في سياق متصل، صرح الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا آمانو، الاثنين، خلال مؤتمر صحفي في واشنطن، بأن خبراء المنظمة لا يستطيعون التأكد من سلمية البرنامج النووي الإيراني.

وقال آمانو "لا نزال نسجل عدم وجود انتهاكات فيما يتعلق بالمعدات النووية التي عرضتها إيران، غير أننا لم نستطع بعد الاستخلاص بأن جميع المعدات النووية في إيران من المخطط استخدامها لأهداف سلمية".

المصدر: RT + وكالات