تيد كروز أول مرشحي الجمهوريين إلى انتخابات الرئاسة الأمريكية

أخبار العالم

تيد كروز أول مرشحي الجمهوريين إلى انتخابات الرئاسة الأمريكيةتيد كروز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go7v

أعلن السيناتور الجمهوري تيد كروز رسميا قراره خوض السباق الرئاسي، ليصبح بذلك أول مرشح في الانتخابات القادمة التي ستجري في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2016.

وكتب كروز (44 عاما) الذي يمثل ولاية تكساس في مجلس الشيوخ الأمريكي، على صفحته في موقع "تويتر": "سأشارك في الانتخابات الرئاسية وأعول على دعمكم". كما نشر كروز على صفحته شريط فيديو مدته 30 ثانية يؤكد فيه ثقته بـ"أمريكا والأمريكيين"، ويقول إنه "من الضروري أن يأتي جيل جديد من المحافظين الشجعان ليعيدوا إلى أمريكا عظمتها".

ومن المتوقع أن يعلن السيناتور عن قراره خلال خطاب سيلقيه اليوم في إحدى الجامعات بولاية فرجينيا.

وتجدر الإشارة إلى أن كروز أول سيناتور من أصول أمريكية لاتينية يمثل ولاية تكساس في مجلس الشيوخ.

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد تساءلت ما إذا كان يحق لكروز، الذي وُلد في كندا وتخلى عن الجنسية الكندية في العام الماضي، خوض الانتخابات الرئاسية، لكن خبراء قانونيين أكدوا حقه هذا، علما بأنه ولد لأم أمريكية وأب كوبي، ونال الجنسية الأمريكية منذ ولادته.

ويحظى كروز بتأييد ما يعرف بـ"حزب الشاي"، أي الجناح المحافظ المتشدد في الحزب الجمهوري، كما يعد السيناتور من أشد منتقدي السياسة التي يمارسها الرئيس باراك أوباما، بما في ذلك إصلاحات الأخير في قطاع الرعاية الصحية.

 ومن المتوقع أن تنحصر المنافسة لتمثيل الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة بين 10 سياسيين بارزين من أعضائه، بينهم المحافظ السابق لولاية فلوريدا جيب بوش (شقيق الرئيس السابق جورج بوش الابن)، ومحافظ ولاية نيوجرسي كريس كريستي، والسيناتوران ماركو روبيو وراند بول، ومحافظ ولاية ويسكونسن سكوت ووكر.

أما الحزب الديمقراطي، فمن المتوقع أن يتنافس على تمثيله كل من وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون ونائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن.

المصدر: RT + تاس

فيسبوك 12مليون