نتنياهو يتجه لتشكيل حكومة إسرائيلية يمينية

أخبار العالم

نتنياهو يتجه لتشكيل حكومة إسرائيلية يمينيةنتنياهو يتجه لتشكيل حكومة إسرائيلية يمينية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go7m

استكمل الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين الاثنين 23 مارس/ آذار مشاوراته لليوم الثاني على التوالي مع ممثلي الأحزاب الإسرائيلية في الكنيست لاختيار مرشح لتشكيل الحكومة الجديدة.

والتقى ريفلين ممثلي حزب "كولانانو" الذين رشحوا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو لرئاسة الحكومة ليرتفع عدد مرشحين نتنياهو إلى 61 عضوا، كما التقى الرئيس الإسرائيلي اليوم كتل نيابية أخرى وهي "هناك مستقبل" و"إسرائيل بيتنا" و"ميرتس"، بعد أن كان قد اجتمع الأحد إلى ممثلي "الليكود" و"المعسكر الصهيوني" و"القائمة المشتركة" و"البيت اليهودي" و"شاس" و"يهادوت هتوراة"ّ.

ويحافظ نتانياهو على حظوظه كأبرز مرشح لهذا المنصب، إذ من المتوقع أن يؤلف حكومة تجمع تحت جنايحها 67 نائبا.

ومن المفترض أن يعلن الرئيس الإسرائيلي الاثنين أو الثلاثاء انطلاق  تشكيل الحكومة.

وحسب القوانيين الإسرائيلية يعطي الرئيس الاسرائيلي 14 يوما كمهلة إضافية للحزب المرشح المكلف بتشكيل الحكومة في حال فشل الأخير في تأليفها خلال 28 يوما.

الانتخابات الإسرائيلية

يذكر أن حزب "الليكود" حصل حسب النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية المبكرة، على 30 مقعدا، مقابل 24 لـ "المعسكر الصهيوني". فيما حلت "القائمة العربية المشتركة" في المركز الثالث بـ 13 مقعدا وحصل حزب "يوجد مستقبل" على 11 مقعدا، و"كولانو" على 10 مقاعد، و"البيت اليهودي" على 8 و"شاس" على 7 و"يهدوت هتوراة" الحريدي على 6 مقاعد ، فيما نال "إسرائيل بيتنا" 6 مقاعد أيضا، وحصل "ميرتس" على 5 مقاعد، ولم يتجاوز حزب "ياحاد" الذي يترأسه إيلي يشاي نسبة الحسم.

المصدر: RT+ وكالات