الموت يغيب مؤسس سنغافورة الحديثة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go7f

توفي لي كوان يو، مؤسس سنغافورة الحديثة في الساعات الأولى من الاثنين 23 مارس/آذار عن عمر يناهز 91 عاما نتيجة إصابته بالتهاب رئوي حاد.

وأعلن مكتب رئيس وزراء سنغافورة الخبر في بيان نعى فيه أول رئيس وزراء للبلاد قائلا "رحل السيد لي بهدوء في المستشفى العام بسنغافورة اليوم الساعة 3.18 صباحا."

وقد نقل لي كوان لتلقي العلاج منذ فبراير/ شباط الماضي، واعتمد منذ ذلك الحين على أجهزة التنفس الصناعي في وحدة العناية المركزة.

ويعتبر لي، وهو محام تخرج في جامعة كمبريدج، أحد أهم الشخصيات في تاريخ سنغافورة السياسي الحديث، إذ نجح هذا السياسي في تحويل المستعمرة البريطانية السابقة إلى مركز مالي يعد دخل الفرد فيه بين الأعلى عالميا.

أهالي سنغافورة يودعون مؤسس دولتهم لي كوان بالزهور

شارك لي، وهو من مواليد 16 سبتمبر/أيلول 1923، في تأسيس "حزب العمل الشعبي" الذي يحكم سنغافورة منذ 1959 وقاد الدولة الوليدة عندما انفصلت عن ماليزيا عام 1965.

قاد لي حزبه لثمانية انتصارات انتخابية ما بين 1959 ـ 1990، وهو أول رئيس وزراء لجمهورية سنغافورة، عين وعمره 35 سنة وحكمها لمدة 3عقود متتالية ما بين 1959 ـ 1990 أي ما يقارب 31 عاما.

الزهور وصور لي كوان تغطي أرصفة شوارع سنغافورة

من جانبه أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه لنظيره السنغافوري توني تان كنغ يام بوفاة زعيم البلاد لي كوان يو.

وقيم بوتين عاليا التقدم الذي حققته سنغافورة أثناء حكم لي كوان يو، مشيرا إلى أن روسيا ستتذكر مؤسس دولة سنغافورة لإسهامه الشخصي الكبير في تطوير العلاقات بين البلدين.

المصدر : RT + وكالات

فيسبوك 12مليون