روسيا تخطط لتصدير 270 مليون طن من النفط بحلول عام 2035

مال وأعمال

روسيا تخطط لتصدير 270 مليون طن من النفط بحلول عام 2035 وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnvi

تنطوي استراتيجية الطاقة الروسية للسنوات القادمة على زيادة صادرات البلاد النفطية من 220 مليون طن حاليا إلى 270 مليون طن سنويا بحلول عام 2035.

وكشف وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك للصحفيين الأربعاء 18 مارس/اَذار عن أن مشروع استراتيجية الطاقة يتضمن استثمارات في قطاع الطاقة تصل إلى 2.5 ترليون دولار حتى عام 2035.

وأشار رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف في وقت سابق، إلى أنه سيتم النظر في استراتيجية الطاقة الروسية للسنوات القادمة في الخريف، لافتا إلى أن مجمع الطاقة والوقود في البلاد يشكل أكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي، وما يقارب 30% من ميزانية البلاد.

وأضاف وزير الطاقة الروسي للصحفيين قائلا: "إن استراتيجية الطاقة تتضمن سيناريوهين، أحدهما محافظ والأخر هادف"، مؤكدا أن مشروع استراتيجية الطاقة يأخذ بعين الاعتبار سيناريو استمرار العقوبات الغربية ضد روسيا حتى عام 2035، وتراجع النمو الاقتصادي للبلاد.

كما نوه نوفاك إلى أن المناقشات والاستشارات حول مشروع استراتيجية الطاقة ستستمر حتى الخريف، بعد ذلك ستعمل الحكومة على النظر في المشروع.

وفيما يتعلق بموارد الطاقة الأخرى كالغاز والفحم الحجري، أشار نوفاك إلى أن إنتاج البلاد من الفحم الحجري سيبلغ بحلول عام 2035 حوالي 435 مليون طن، وصادرات البلاد من الفحم سترتفع بمقدار 20%.

وعلى صعيد إنتاج الغاز الطبيعي المسال، أشار إلى أن روسيا تخطط لزيادة حجم إنتاجها من هذه المادة بنحو ست مرات بحلول عام 2035.

المصدر: RT + "نوفوستي"