حجب خدمة "واتس آب" الصوتية في الإمارات وتوقعات بحجبها في السعودية وعدد من الدول العربية الأخرى

العالم الرقمي

حجب خدمة حجب خدمة "واتس آب" الصوتية المجانية في الإمارات وتوقعات بحجبها في السعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gntc

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات أن الشركات الراغبة في تقديم خدمة المكالمات الصوتية عبر الإنترنت عليها التنسيق مع شركات الأتصالات المرخص لها في هذا الشأن.

وأكد موقع "البوابة العربية للأخبار التقنية" بدء شركة اتصالات الإماراتية بتطبيق سياسة حجب مكالمات واتس آب الصوتية المجانية عبر شبكات الهاتف المحمول، وذلك اعتباراً من يوم الأحد 15 مارس/آذار 2015، نقلا عن مصدر لم يكشف اسمه.

وبدأت شركة اتصالات الإماراتية بحجب خدمة مكالمات واتس آب الصوتية عبر شبكات الهاتف المحمول بالتزامن مع إعلان واتس آب بتعميم هذه الخدمة المجانية على دول العالم والمنطقة.

وأكد المصدر أن "عملية الحجب ستتطلب ما بين 4 إلى 6 أيام حتى تعمم على كافة عملاء شركة اتصالات في الإمارات".

وأوضحت المصادر أن مكالمات "واتس آب" الصوتية المجانية ستكون متوفرة على شبكات واي فاي فقط. ويأتي هذا في الوقت الذي كان ينتظر فيه أكثر من 600 مليون مستخدم لتطبيق "واتس آب" في العالم الموعد الرسمي لإطلاق خدمة المكالمات الصوتية المجانية.

هذا وتتجه شركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية أيضا إلى مخاطبة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من أجل حجب تطبيق مكالمات الواتس آب الصوتية المجانية عبر شبكات الهاتف المحمول.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن مصادر في شركات الاتصالات العاملة في المملكة إن سياسة الحجب تأتي من أجل الحفاظ على حقوقها وتنافسيتها في السوق، التي قد تتعرض إلى خسائر إذا تحولت إلى مكالمات مجانية، وكان قطاع الاتصالات السعودي قد ساهم في حجب العديد من التطبيقات التي توفر المكالمات المجانية في وقت سابق.

وبدت بوادر الحجب في المملكة، التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً، من خلال إلغاء أيقونة الاتصال من تطبيق الواتس آب، ودعت المملكة الشركات المطورة لتطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت بالتعاون مع مقدمي خدمات الاتصالات المرخص لهم في المملكة لاستيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة.

ويتوقع أن تبدأ بعض الدول العربية الأخرى بحجب خدمة مكالمات الواتس آب بصورة تدريجية.

المصدر: RT + "وكالات"