بساكي تفشل في توضيح سبب وصف واشنطن تواجد القوات الروسية في القرم بالاحتلال

أخبار روسيا

بساكي تفشل في توضيح سبب وصف واشنطن تواجد القوات الروسية في القرم بالاحتلالالمتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnq0

فشلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي، الاثنين 16 مارس/آذار في شرح أسباب اعتبار الولايات المتحدة تواجد القوات الروسية في القرم على أنه "احتلال".

و طرح الصحفي الأمريكي ماثيو لي على بساكي سؤالا خلال ندوة صحفية عما إذا كانت تعتبر "الولايات المتحدة القوات الروسية التي كانت منتشرة في شبه جزيرة القرم قبل إجراء الاستفتاء هناك حول الانضمام إلى روسيا، بأنها قوات احتلال".

وأجابت بساكي "بالطبع، فإننا، منذ البداية، أبدينا قلقنا إزاء مشاركة العسكريين الروس في شرق أوكرانيا".

فرد الصحفي على ذلك، بأنه لا يسأل عن النزاع في شرق أوكرانيا، وإنما عن الأحداث في القرم بالذات، مشيرا إلى أن القوات الروسية كانت منتشرة في القرم بشكل شرعي قبل أن تبدأ واشنطن بتوجيه اتهامات لموسكو باحتلال القرم.

الصحفي الأمريكي ماثيو لي

وقالت بساكي في جواب غامض إن المسألة تتمثل في مصدر تسليحهم وتموينهم، ومن أين وصلوا إلى هناك.

لكن الصحفي، وبهدف الحصول على جواب واضح، تابع قائلا: "بل إنك تتحدثين عن شرق أوكرانيا؟".

فكان جواب بساكي ضبابي كالعادة: "نعم، لكني أتحدث عن تلك الأحداث أيضا"، في إشارة منها إلى أحداث القرم.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد كشف النقاب عن الأحداث في القرم في الفيلم الوثائقي بعنوان "القرم.. الطريق إلى الوطن"، والذي بث يوم الأحد الماضي.

وأكد الرئيس فلاديمير بوتين أن روسيا لم ترسل قواتها إلى أوكرانيا، موضحا أن عدد الجنود في القاعدة العسكرية الروسية في شبه جزيرة القرم لم يتجاوز العدد المتفق عليه بحسب اتفاقية دولية ، تعطي لروسيا الحق بموجبها أن تنشر في القرم 20 ألف جندي.

المصدر: RT + "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة