الإيطالي فرناندو جنتليني ممثلا جديدا للاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط

أخبار العالم

الإيطالي فرناندو جنتليني ممثلا جديدا للاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسطالاتحاد الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnps

عين الاتحاد الأوروبي الاثنين 16 مارس/آذار، الإيطالي فرناندو جنتليني ممثلا جديدا للاتحاد الأوروبي للشرق الأوسط.

وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إن تعيين الاتحاد مفاوضا إيطاليا مخضرما لا يمس   بدور رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير في المنطقة.

وصرحت مفوضة السياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني بأن اختيار فرناندو جنتليني أيده وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت موغريني في مؤتمر صحفي "نحن ندرس بتمعن شديد كيفية إحياء دور اللجنة الرباعية في الشرق الأوسط، وتتكون اللجنة الرباعية المختصة بالشرق الأوسط من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا.

وأضافت مفوضة السياسة الخارجية الأوروبية أنه لا توجد قضية تتعلق باستقالة توني بلير، وذلك ردا على تقرير نشرته صحيفة "فاينانشيال تايمز" مفاده أن بلير سيتخلى عن منصبه كممثل للجنة الرباعية لشغل دور مختلف في مفاوضات السلام.

فيديريكا موغيريني

وبينت موغيريني أن مسؤولية توني بلير ترتكز أساسا على دعم التنمية الاقتصادية للفلسطينيين، مؤكدة أنه ليس المحور الرئيسي للاتحاد وإنما هدف الاتحاد تحريك عملية السلام.

ويهدف الاتحاد الأوروبي من تعيين فرناندو جنتليني ممثلا جديدا للاتحاد الأوروبي للشرق الأوسط إلى تنشيط المشاركة الأوروبية في محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل التي انهارت في أبريل/نيسان 2014.

يذكر أن ممثل الاتحاد الجديد، مسؤول في الاتحاد الأوروبي يعمل مديرا لغرب أوروبا وغرب البلقان وتركيا في جهاز التحرك الخارجي الأوروبي، إضافة إلى كونه عمل مع حلف شمال الأطلسي في أفغانستان وكوسوفو.

المصدر:RT + "رويترز"