موغيريني: تصريحات كيري لم يكن المقصود منها شخص بشار الأسد نفسه

أخبار العالم العربي

موغيريني: تصريحات كيري لم يكن المقصود منها شخص بشار الأسد نفسهمفوضة السياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnnt

قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لم يتحدث عن الرئيس السوري عندما تطرق إلى موضوع المفاوضات مع دمشق.

وفي تصريح صحفي الاثنين 16 مارس/آذار اعتبرت موغيريني أن تصريحات كيري "لم يكن المقصود بها شخص بشار الأسد بنفسه، بل كان يتحدث عن نظامه".

 وأضافت قائلة إن موقف الاتحاد الأوروبي من الأوضاع في سوريا واضح ولم يتغير، مشيرة إلى أن حل الأزمة السورية يمكن تحقيقه من خلال عملية سياسية تفاوضية انتقالية تشارك فيها أطراف الصراع بما في ذلك ممثلون عن النظام السوري.

وأوضحت المسؤولة الدبلوماسية الأوروبية أن "الاتحاد الأوروبي التقى ممثلين عن نظام الأسد للبحث عن تسوية للأزمة وأن التسوية السياسية يجب أن تشمل جميع الأطراف".

وكان الرئيس السوري بشار الأسد صرح في وقت سابق للتلفزيون الإيراني "ما زلنا نستمع إلى تصريحات وعلينا أن ننتظر الأفعال"، وذلك ردا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وكان كيري قد صرح بأنه يجب التفاوض مع الرئيس السوري من أجل انتقال سياسي سلمي لإنهاء الأزمة السورية.

وقال الرئيس السوري، الاثنين 16 مارس/آذار، إن كل تغيير في الموقف الدولي شيء إيجابي إذا كان صادقا وكانت له مفاعيل على الأرض وفي الواقع.

الرئيس السوري بشار الأسد

وأضاف الأسد أن التغير الحقيقي في مواقف الدول يبدأ بوقف الدعم اللوجستي والسياسي للإرهابيين ووقف التمويل ووقف إرسال السلاح لهم.

وشدد الرئيس السوري على أنه لا يوجد خيار سوى الدفاع عن الوطن، مؤكدا أن سوريا لا تستمع إلا لصوت شعبها وأن أي شيء يأتي من الخارج هو مجرد فقاعات.

وأضاف بشار الأسد في تصريحه أن "الكلام عن مستقبل الرئيس السوري هو للشعب السوري وكل التصريحات من الخارج لا تعنينا".

مراسل قناة RT:

تعليق الخبير بالقضايا الجيوسياسية عبدالله الأحمد:

المصدر:RT + التلفزيون الإيراني الرسمي

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال