تسيبراس: اليونان ليست مستعمرة ولديها ما يكفي من الموارد المالية

مال وأعمال

تسيبراس: اليونان ليست مستعمرة ولديها ما يكفي من الموارد الماليةرئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnol

أكد رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس أن بلاده تملك الموارد المالية الكافية لدفع الرواتب ومخصصات التقاعد، منوها إلى أن اليونان ليست مستعمرة للمقرضين.

وقال تسيبراس خلال مقابلة مع صحيفة "Ethnos" اليونانية الاثنين 16 مارس/اَذار إن بلاده لن تقبل العودة للتقشف الاقتصادي من جديد، بينما يرى صندوق النقد الدولي أنه لا بديل عن الإصلاحات المالية.

هذا وأكد رئيس الوزراء اليوناني أنه ليس هناك شيء يهدد الرواتب ومخصصات التقاعد في البلاد، والأموال التي تم إيداعها في المصارف اليونانية، كما أن حكومته لن تتخلى عن وعودها الانتخابية، ويأتي تصريح تسيبراس ردا على مقالة نشرتها إحدى الصحف الألمانية أشارت فيها إلى أن اليونان ستواجه نقصا في الأموال نهاية الشهر الجاري، وبالتالي ستعجز عن دفع الرواتب ومخصصات التقاعد.

وفي وقت سابق رفض البنك المركزي الأوروبي إعطاء الضوء الأخضر لأثينا في إصدار مزيد من السندات القصيرة الأجل لسد العجز في مسألة تراجع السيولة لدى الحكومة اليونانية.

تسيبراس: اليونان ليست مستعمرة ولديها ما يكفي من الموارد المالية

هذا وكانت اليونان قد توصلت لاتفاق مع مقرضيها لتمديد برنامج الإنقاذ المالي لمدة 4 أشهر، إلا أنها لم تحصل على شرائح جديدة من الدعم المالي، وسط استمرار مناقشاتها مع شركائها الأوروبيين بشأن الإصلاحات.

ويرى تسيبراس أن مفتاح الحل هو في الاعتراف بأن سياسة التقشف السابقة فشلت ليس فقط في اليونان بل في أوروبا أيضا، لافتا إلى أن برنامج الإنقاذ المقدم لبلاده خلال السنوات الخمس الماضية أدى إلى خلق حالة ركود اقتصادي غير مسبوق، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة.

وفيما يتعلق بتنفيذ قرارات مجموعة اليورو، قال رئيس الوزراء اليوناني إن الشركاء يعيقون تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها بتاريخ 20 فبراير/شباط، وفي حال استمرار العراقيل فإنه سيتم اتخاذ قرار سياسي على أعلى مستوى.

وعلى صعيد متصل، دعت كريستين لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي اليوم اليونان إلى تنفيذ إصلاحات هيكلية مكررة تصريحات لمقرضين دوليين آخرين حثوا أثينا على تنفيذ إصلاحات للحصول على التمويل الضروري، مشيرة إلى ضرورة قيام أثينا بخفض العجز المالي العام.

كريستين لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي

وأضافت لاغارد قائلة: "أشعر بشدة أنه ينبغي تحويل مسار الاقتصاد .. ينبغي تنفيذ إصلاحات هيكلية .. ينبغي لبرامج معاشات التقاعد أن تستقر وتمول بشكل ملائم لأنه لن يكون بوسعهم الاقتراض على الدوام في المستقبل."

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic