السيسي: مصر بحاجة من 200 إلى 300 مليار دولار لإعادة بناء اقتصادها

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnl8

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأحد 15 مارس/اَذار، إن بلاده تحتاج من 200 إلى 300 مليار دولار لإعادة بناء اقتصادها.

ودعا الرئيس المصري في كلمة له في ختام المؤتمر الاقتصادي اليوم الأحد، الدول المتقدمة الأوروبية والأمريكية والصين إلى المساهمة بمشروعات في مصر تقوم بها شركاتهم الخاصة بتمويل مريح بسداد مريح على مدار سنين طويلة، مشيرا إلى أن التزام المصريين بالسداد أمر لا يقبل بالشك.

الرئيس عبد الفتاح السيسي بجانب متطوعين خلال الجلسة الختامية للمؤتمر

وشدد الرئيس المصري على أهمية عنصر الوقت في تنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها بالمؤتمر الاقتصادي، مطالبا من الشركات المنفذة للمشروعات سرعة الحركة والتحدي في تنفيذ تلك المشروعات.

هذا وأثمر مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصري" الذي عقد في شرم الشيخ عن توقيع اتفاقات استثمار ومنح ومساعدات بنحو 38.2 مليار دولار.

وأوضح وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان اليوم أن المبلغ يتضمن 33 مليار دولار استثمارات و5.2 مليارات دولار منحا ومساعدات أوروبية.

وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان

وفيما يتعلق بنتائج المؤتمر، أعلن وزير الإسكان المصري مصطفى مدبولي الأحد ، عن توقيع مذكرات تفاهم لأربعة مشاريع عقارية وسياحية بإجمالي 12.7 مليار دولار.

وقال الوزير المصري إن الوزارة وقعت مذكرة تفاهم مع "ماونتن فيو" المصرية و"سيسبان القابضة" السعودية لإقامة مشروعين عقاريين الأول في القاهرة الجديدة على مساحة 500 فدان باستثمارات ثلاثة مليارات دولار والمشروع الثاني في السادس من أكتوبر على مساحة 470 فدانا باستثمارات 2.7 مليار دولار.

كما وقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع "بالم هيلز" المصرية لإقامة مشروع عمراني متكامل على مساحة 500 فدان في القاهرة الجديدة باستثمارات ثلاثة مليارات دولار، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد شركات عربية لإقامة مدينة سياحية في السادس من أكتوبر على الطراز الفرعوني على مساحة 557 فدانا وباستثمارات أربعة مليارات دولار.

وأوضح مدبولي أن كل المشروعات التي جرى توقيع مذكرات تفاهم بشأنها تشارك الحكومة فيها بالأرض مقابل نسبة من العائد الذي لا يقل عن 24% لبعض المشاريع وقد يصل إلى 40% في مشاريع أخرى.

كما تعتزم مصر زيادة عدد السياح إلى 20 مليون سائح وتعزيز إيرادات السياحة لتصل إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2020.

وزير السياحة المصري خالد رامي

وقال وزير السياحة المصري خالد رامي اليوم: "لدينا هدف استراتيجي بالوصول بعدد السائحين إلى 20 مليون سائح في عام 2020 بإيرادات 20 مليار دولار"، منوها إلى أن مصر تستهدف هذا العام بين 11 و11.5 مليون سائح وإيرادات بين 9 و 9.5 مليارات دولار.

وتشير بيانات الحكومة المصرية إلى أن عائدات السياحة تسهم بنحو 11.3% من الناتج المحلي الإجمالي وبنسبة 14.4% من إيرادات مصر من العملات الأجنبية.

وعلى هامش المؤتمر التقى رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب بوزير التنمية الاقتصادية الروسي ألكسي أوليوكايف السبت 14 مارس/اَذار، ووصف اللقاء بالمثمر، كما أشاد رئيس الوزراء المصري بالعلاقات بين موسكو والقاهرة واصفا إياها بالاستراتيجية.

وأضاف محلب قائلا: "ناقشنا مع الوزير الروسي التعاون المشترك في مختلف المشاريع في مجالات الطاقة والصناعة.. وأنا متفائل بشأن زيادة التجارة والتعاون الصناعي بين بلدينا".

وزير التنمية الاقتصادية الروسي ألكسي أوليوكايف

وتشير البيانات الاقتصادية إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر بلغ في عام 2012 نحو 3.5 مليارات دولار، وبلغ خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2013 نحو 2.6 مليار دولار.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic