النيجر: "بوكو حرام" لن تستطيع السيطرة على أي بلدة في البلاد

أخبار العالم

 النيجر: عناصر من القوات التشادية والنيجيرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnk4

قال وزير الدولة لشؤون رئاسة النيجر محمد بازوم، السبت 14 مارس/آذار، إن جماعة "بوكو حرام" تقهقرت ولم تعد قادرة على السيطرة على أي بلدة جنوب شرق النيجر على الحدود مع نيجيريا.

وأفاد محمد بازوم، أثناء الزيارة التي يؤديها إلى ساحل العاج، بأن القوات العسكرية النيجيرية وهجماتها المتواصلة على الجماعة المتطرفة كبدتها خسائر جسيمة في العتاد والعباد، ولم تعد قادرة على التقدم أكثر، مؤكدا أن الوضع تحت السيطرة.

وأضاف وزير خارجية النيجير السابق أن "بوكو حرام" لا تملك فرصا لتنفيذ هجمات والسيطرة على قرى وبلدات حتى على شريط بحيرة تشاد، أين قاموا بهجمات وحشية مطلع شهر فبراير/شباط الماضي.

وقدر بازوم أن خطر الهجمات تقلص بعد القضاء على العديد من الأشخاص المحورية والفاعلة في "بوكو حرام".

يذكر أن الآلاف من الجنود النيجيريين والتشاديين الذين احتشدوا لمدة شهرين تقريبا في الجنوب الشرقي من النيجر، قاموا بهجمات مضادة شمال شرق نيجيريا معقل مسلحي "بوكو حرام" وقاموا بتصفية العديد من العناصر، إضافة إلى أن المنطقة لم تشهد هجمات منذ ما يقارب الأسبوعين.

ووفقا لتقرير أصدرته الثلاثاء الماضي الشرطة المحلية، فقد قتل 24 عسكريا من القوات النيجيرية ما بين الـ6 من فبراير/شباط والـ 8 من مارس/آذار الحالي، التاريخ المتزامن مع انطلاق أول عمليات صد قتل فيها ما يقارب 513 من الجماعة النيجيرية المتطرفة.

ولم تتسرب أي أخبار عن التطورات الميدانية في العمليات التي تشنها القوات التشادية والنيجيرية في نيجيريا حاليا، سوى أن الجيشين تمكنا من استعادة مدينة داماساك شمال شرق نيجيريا التي سيطرت عليها "بوكو حرام" في نوفمبر/تشرين الثاني.

المصدر:RT + أ ف ب