علماء: فرص تعرُض كاليفورنيا لزلزال مدمر أكبر مما كان يتوقع

العلوم والتكنولوجيا

علماء: فرص تعرُض كاليفورنيا لزلزال مدمر أكبر مما كان يتوقعفرص تعرُض كاليفورنيا لزلزال مدمر أكبر مما كان يتوقع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnf4

أكد علماء في الحكومة الأمريكية الثلاثاء 11 مارس إن فرص تعرض كاليفورنيا لزلزال شدته 8 درجات أو أكثر خلال العقود الثلاثة القادمة تصل إلى 7%، وهي نسبة تزيد كثيرا عما كان يعتقد من قبل.

وصرحت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في دراسة جديدة إن الاحتمال 7% يستند إلى نماذج علمية حديثة، فيما كانت التقديرات السابقة للعلماء تشير إلى نسبة 4.7% فقط على مدى 30 عاما.

وقال "نيد فيلد" المشرف الرئيسي على تقرير هيئة المسح الجيولوجي إن النماذج العلمية الجديدة تأخذ في الحسبان الهزات التي قد تتمخض عن عدة صدوع بدلا من النظر إلى كل صدع قد يحدث على حدة بصورة منفصلة. وأكدت هيئة المسح الجيولوجي إن زلزالا بقوة 8 درجات أو أكثر من شأنه أن يسبب تدمير مناطق كبيرة.

وقال "توم جوردان" مدير مركز كاليفورنيا الجنوبي للزلازل والمشارك في هذه الدراسة: "نحن محظوظون لأن النشاط الزلزالي في كاليفورنيا كان منخفضا نسبيا خلال القرن الأخير، لكننا نعرف أن القوى التكتونية تتقوى باستمرار، مما يجعل وقوع الزلازل الكبيرة أمرا لا مفر منه".

كان أضخم زلزال مسجل قد أصاب كاليفورنيا في عام 1857، أثّر على جبهة طولها 300 كيلومتر ، وقالت هيئة المسح الجيولوجي إن أكبر عدد من الوفيات كان قد نجم عن زلزال سان فرانسيسكو عام 1906، والذي قتل 3000 شخص.

المصدر: RT + "رويترز"

أفلام وثائقية