العطية ردا على مناورات الحوثيين العسكرية: دول الخليج قادرة على حماية سيادتها

أخبار العالم العربي

العطية ردا على مناورات الحوثيين العسكرية: دول الخليج قادرة على حماية سيادتهاالعطية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gncu

أكد وزير الخارجية القطري خالد العطية، الخميس 12 مارس/آذار، أن دول مجلس التعاون الخليجي لديها من الإمكانيات والإجراءات التي لا تعلن عنها للدفاع عن مصالحها وحدودها.

تصريحات العطية هذه جاءت ردا على قيام جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) بمناورات عسكرية بمحافظة صعده شمال اليمن على الحدود مع السعودية، تزامنا مع اختتام اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الرياض.

وقال العطية إن تحركا هنا أو هناك لن يؤثر في دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا أنها تملك القدرة على حماية أراضيها وسيادتها.

وتابع "ليكن الجميع على ثقة بأننا نستطيع حماية حدودنا".

مناورات عسكرية للحوثيين قرب الحدود مع المملكة العربية السعودية

وذكرت وكالة الأنباء "رويترز"، نقلا عن مصادر قبلية وحوثية أن الآلاف من الحوثيين الذين يسيطرون على أجزاء عدة من اليمن نفذوا تمرينا  عسكريا في الجزء الشمالي من البلاد بالقرب من الحدود مع المملكة العربية السعودية.

وأكدت المصادر في منطقة البقع في محافظة صعدة، استخدام أنواع مختلفة من الأسلحة، بما فيها الأسلحة الثقيلة التي تم الحصول عليها من الجيش اليمني بعد السيطرة على العاصمة صنعاء.

وفي تصريح لمراسل RT باليمن، نفى مصدر من جماعة "أنصار الله" ما تداولته وسائل الإعلام حول إجراء تدريبات ومناورات عسكرية للجماعة على الحدود مع المملكة العربية السعودية.

وأشار المصدر إلى أن هذه المناورات غير واردة على الأقل في الوقت الراهن.

عناصر مسلحة من جماعة الحوثي

العطية: الدعوة لمؤتمر الرياض مفتوحة للجميع بمن فيهم الحوثيون

وقال وزير الخارجية القطري إن الدعوة وجهت للجميع، بمن فيهم الحوثيون، لحضور اجتماع الرياض.

وأبرز خالد العطية أن مجلس التعاون الخليجي وجه الدعوة إلى جماعة الحوثي لحضور الاجتماع الوزاري في الرياض كونهم جزءا لا يتجزأ من الشعب اليمني، معرجا على أن مسألة الحضور من عدمه هي مسألة تخصهم.

هذا وأكد خالد العطية أن مجلس التعاون الخليجي يرفض الانقلاب الحوثي على الحكومة اليمنية الشرعية، مجددا دعمه الكامل للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأكد الوزير القطري رفض دول المجلس للإعلان الدستوري للحوثيين، مؤكدا ضرورة العمل على حل الأزمة اليمنية اعتمادا على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

وفي ذات السياق أفاد الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني، بأن المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر قام بدور كبير في الحوار اليمني لتوحيد صفوف الفرقاء السياسيين.

وقد اجتمع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الرياض، لبحث الملف اليمني وإمكانية نقل الحوار إلى السعودية.

وأفاد العطية بأن مصير اليمن بيد اليمنيين، ومجلس التعاون يحاول تهيئة الظروف لوصول الفرقاء السياسيين اليمنيين إلى ما يرتضيه الشعب اليمني، ولا يمكن أن يتم الاتفاق إلا من خلال الشعب اليمني، حسب قوله.

يذكر أن مجلس التعاون الخليجي وافق على طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بنقل الحوار اليمني إلى العاصمة السعودية الرياض، فيما أكد الحوثيون أنه ليس من حق أي طرف خارجي أن يحدد أين يجري اليمنيون حوارهم مشددين على أن المسألة هي شأن يمني بحت.

قوات ليبية

وزير الخارجية القطري: نصر على الحفاظ على الأمن في العراق وليبيا

وتابع وزير الخارجية القطري أن مجلس التعاون الخليجي يؤكد على الحفاظ على الأمن في ليبيا والعراق، ويرفض التصريحات الإيرانية وقال "العراق سيد نفسه" ولا يقبل أي تدخل أجنبي.

وعرج الوزير القطري على وقوف دول المجلس إلى جانب الشعب السوري.

تعليق رئيس تحرير صحيفة اليمن بوست حكيم المسمري:

تعليق رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلامة والخبير في الشأن الإيراني فهد الشليمي:

تعليق عضو المجلس السياسي لحركة أنصار الله محمد البخيتي:

المصدر: RT+ وكالات