واشنطن بصدد إرسال طائرات من دون طيار وسيارات رباعية الدفع لكييف

أخبار العالم

واشنطن بصدد إرسال طائرات من دون طيار وسيارات رباعية الدفع لكييفجوزيف بايدن وبيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gna2

أفاد جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي في اتصال هاتفي مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنيكو بأن الولايات المتحدة سترسل مساعدات عسكرية إضافية إلى أوكرانيا.

وأشار بايدن إلى طائرات من دون طيار وسيارات مدرعة رباعية الدفع بين المعدات المزمع إرسالها.

هذا وأعلن مسؤولون أمريكيون أن الدفعة الأولى من المساعدات الموعودة سترسل خلال أسابيع.

من جانبها ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أن الولايات المتحدة ستمد أوكرانيا بعدد من الطائرات من دون طيار صغيرة الحجم من طراز "Raven"، إضافة إلى 230 سيارة رباعية الدفع، بما فيها 30 سيارة مدرعة متعددة الوظائف.

وأشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أن كل المساعدات العسكرية المقدمة لكييف ليست قاتلة وأن الطائرات من دون طيار لا تحمل أسلحة.

وتقدر قيمة الطائرات من دون طيار والأجهزة المتعلقة بها بـ 75 مليون دولار، فيما لم تفد مصادر رسمية أمريكية بمعلومات حول عدد السيارات وقيمتها.

يذكر أن القادة الأوكرانيين طلبوا من واشنطن مرارا تزويد بلادهم بالأسلحة من أنواع مختلفة، بما فيها ما يعرف بالأسلحة القاتلة، لكن البيت الأبيض أعلن مؤخرا أن الرئيس الأمريكي لم يتخذ بعد قراره بهذا الشأن.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

البيت الأبيض: أوباما يواصل "تقييم مخاطر" تسليح أوكرانيا

هذا وأعلن البيت الأبيض على لسان المتحدث باسمه جوش إيرنست، أن الإدارة الأمريكية تواصل متابعة الأحداث في أوكرانيا و"استعداد موسكو لتنفيذ اتفاقات مينسك"، مضيفا أن الرئيس باراك أوباما لا يزال "يقيم المخاطر المحتملة" الناجمة عن تزويد كييف بالأسلحة القاتلة.

ولفت إيرنست إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى "رد أكثر شدة" من قبل موسكو، الأمر الذي يمكن أن يقود في نهاية المطاف إلى تصعيد النزاع في جنوب شرق أوكرانيا.

وحذرت موسكو أكثر من مرة وبمناسبات مختلفة من مخاطر تزويد سلطات كييف بالأسلحة الغربية على آفاق تسوية النزاع المسلح في جنوب شرق أوكرانيا.

المصدر: RT + "نوفوستي"