البنزين في فنزويلا الأرخص عالميا وفي السعودية عربيا

مال وأعمال

 البنزين في فنزويلا الأرخص عالميا وفي السعودية عربيا البنزين في فنزويلا الأرخص عالميا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn9u

صنفت دراسة لمؤسسة "AIRINC" للاستشارات أسعار البنزين في دول العالم، حيث تبين أن سعر البنزين في فنزويلا هو الأرخص عالميا بسعر 0.01 دولار للغالون، وفي السعودية كان الأرخص عربيا.

وأشارت دراسة لـ "AIRINC" إلى أن سياسة الحكومات هي العامل الرئيسي في عدم التكافؤ في أسعار الوقود بين دول العالم، لافتة إلى أن الضرائب في العديد من الدول الأوروبية تصل إلى نحو 75%من كلفة غالون البنزين الواحد (غالون = 3.78541 لتر).

وتدعم الحكومة الفنزويلية سعر مادة البنزين بشكل كبير، يكلفها مبالغ طائلة تقدر وفقا لبعض الدراسات بنحو 12 مليار دولار سنويا، الأمر الذي يشجع على "تهريب الوقود" عبر حدودها إلى الدول المجاورة.

ويراهن الكثير من الخبراء الاقتصاديين على استمرار الحكومة الفنزويلية في دعم أسعار الوقود نتيجة لتراجع إيراداتها من صادرات النفط في ظل هبوط أسعار النفط عالميا.

إنفوجرافيك: سعر غالون البنزين في العالم بالدولار

وعربيا حافظت السعودية أكبر مصدر للنفط عالميا على أسعار البنزين المنخفضة في السوق المحلية لديها ما يشكل عبئا على ميزانيتها، وبلغ سعر غالون البنزين نحو 0.45 دولار، تلتها الكويت في المرتبة الثانية بسعر 0.77 دولار للغالون.

بينما بلغ سعر الغالون في الإمارات العربية المتحدة مقدار 1.66 دولار، وفي سوريا التي تشهد اضطرابات منذ نحو أربع سنوات بلغ سعر الغالون  2.73 دولار، أما في الأردن فبلغ 4.45 دولار.

وكشفت الدراسة عن أن البنزين في النرويج هو الأغلى أوروبيا، حيث بلغ سعر الغالون فيها 7.13 دولار، وكانت مالاوي الأغلى عالميا بسعر 7.19 دولار للغالون الواحد.

أما في روسيا فبلغ سعر غالون البنزين 1.98 دولار، مقابل 2.09 دولار للغالون في الولايات المتحدة، و6.13 دولار للغالون في بريطانيا. وفي اليابان 4.53 دولار للغالون، و4.19 دولار للغالون في الصين، بينما بلغ في الهند مستوى 3.73 دولارا.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic